الصحة والغذاء

هل للكرز فوائد صحية؟

سواء كنت تحبها حلوة أو لاذعة ، فإن هذه الفاكهة الحمراء العميقة مفيدة . الكرز منخفض السعرات الحرارية ويمتلئ بالألياف والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية والمكونات الأخرى المفيدة لك. ستحصل على فيتامينات C و A و K. كل فاكهة طويلة الجذع توفر البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم أيضًا. كما أنها تحوي مضادات الأكسدة ، مثل بيتا كاروتين ، والمواد المغذية الأساسية الكولين

المدافع المحتمل عن الخلايا

الكرز غني بمضادات الأكسدة. هذه مواد كيميائية طبيعية يمكن أن تساعد جسمك على التعامل مع الأضرار اليومية لخلاياك. قد يأتي الخراب من التمثيل الغذائي الطبيعي أو الالتهاب أو ممارسة الرياضة أو التدخين أو التلوث أو الإشعاع. تظهر بعض الدراسات أن كلاً من الكرز الحلو والحامض يساعد في تقليل هذا الضرر. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن شرب القليل من عصير الكرز الحامض لمدة أسبوعين كان مفيدا للخلايا.

 علاج الالتهاب

الدليل على أن الكرز يحارب الالتهاب مختلط. راجع الباحثون 16 دراسة للحصول على إجابة. أظهرت أحد عشر منها أن تناول الكرز أو منتجات الكرز يقلل من علامات الالتهاب. لكن الدراسات الأخرى لا تجد هذه الفائدة. من الجدير بالذكر أن العديد من هذه الدراسات تشمل عددًا قليلاً جدًا من الأشخاص. يتطلب إثبات فائدة الصحية  اشراك مجموعات كبيرة من الناس في الاختبارات .

تلف العضلات

تقول بعض الدراسات أن عصير الكرز الحامض يساعد في مكافحة تلف العضلات الناتج عن ممارسة الرياضة. أظهر أحدهم أنه عندما شرب عدائي الماراثون عصير الكرز لبضعة أيام قبل السباق وبعده ، فإنهم تعافوا من المسافة الطويلة بشكل أفضل. وجدت دراسة أخرى أنه عندما يشرب المتسابقون عصير الكرز الحامض مرتين في اليوم لمدة أسبوع قبل سباق طويل ، فإنهم يعانون من آلام أقل من الجري. قد يخفف المشروب تلف العضلات وآلامها من التمارين الشاقة

  مرض السكري

في إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 19 امرأة مصابة بداء السكري ، فإن أولئك الذين شربوا عصير الكرز الحامض كل يوم لمدة 6 أسابيع فقدوا الوزن وخفضوا ضغط الدم وسكر الدم .هذا لا يعني أن العصير  سيمنعك من الإصابة بمرض السكري. لكنه قد يقدم القليل من المساعدة لأولئك الذين لديهم هذه الحالة بالفعل

  الكوليسترول

في نفس الدراسة التي أجريت على 19 امرأة ، أدى عصير الكرز إلى خفض مستويات الكوليسترول ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. لكن دراسات أخرى ترى أنه لا الكرز الحلو ولا اللاذع يغير عوامل الخطر هذه لدى البالغين الأصحاء. يقول بعض الباحثين إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة فقط يحصلون على هذه الفوائد الصحية الخاصة من عصير هذه الفاكهة الحمراء الصغيرة.

  أدوية النقرس  

فكرة أن الكرز قد يمنع نوبات النقرس موجودة منذ عقود. تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أن هذا قد يكون صحيحًا. أظهرت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 600 شخص أن تناول مستخلص الكرز قلل من احتمالية حدوث نوبات مفاجئة من الألم الشديد. ربما ليس من المستغرب أن يعمل المستخلص بشكل جيد بشكل خاص عند إقرانه مع الوبيورينول ، وهو دواء يستخدم غالبًا لخفض حمض البوليك والحماية من مثل هذه النوبات

المساعدة   على النوم

قد يساعدك تناول الكرز الحلو أو اللاذع في الحصول على نوم أفضل وأفضل. تشير الدراسات إلى أن تأثير الكرز يحدث في غضون أيام. لكن عليك أن تأكل الكثير من الكرز – 25 حبة حلوة أو حوالي 100 حبة  حامضة في اليوم. أسهل طريقة للحصول على الكثير من الكرز هي شرب عصير أكثر تركيزًا. قد يكون سبب نجاح ذلك هو أن الكرز مصدر للميلاتونين ، وهو هرمون مهم للنوم.

 المزاج

تظهر بعض الدراسات أن الكرز الحلو يجعلك تشعر بتحسن. قد يقلل من القلق والهرمون المرتبط بالتوتر. لكن الدراسات الأخرى لم تكن قادرة على إعادة إنشاء هذه التأثيرات. ربما لا يكون تناول الكرز الطريقة الأكثر فعالية لتحسين مزاجك.

  الدماغ

تم ربط الأنثوسيانين الذي يعطي الكرز لونه الأحمر بتحسين صحة الدماغ والتفكير والذاكرة. وجدت إحدى الدراسات أن شرب عصير الكرز كل يوم لمدة 12 أسبوعًا يحسن الطلاقة اللفظية والذاكرة لدى كبار السن المصابين بالخرف الخفيف أو المتوسط. هذا لا يجعله علاجًا ، لكن ربما لن يضر تجربته.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم