الصحة والغذاء

هل لحرير الذرة فوائد صحية؟  

حرير الذرة هو الخيوط الطويلة اللامعة التي تنمو على كوز الذرة. عادة ما يتم التخلص منها عند تحضير الذرة للأكل. تم استخدام حرير الذرة لعدة قرون كعلاج عشبي في الطب الصيني والأمريكي الأصلي. ولا يزال يستخدم حتى اليوم في العديد من البلدان.

حرير الذرة غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة. ويعتقد بعض الناس أن حرير الذرة يمكن أن يساعد في علاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية.

ما هو حرير الذرة؟ وكيف يتم استخدامه؟

يحتوي حرير الذرة على مركبات نباتية متنوعة، ويستخدم في الطب العشبي التقليدي لعلاج مشاكل البروستاتا، والملاريا، والتهابات المسالك البولية، وأمراض القلب. وتشير الأبحاث الحديثة إلى أنه يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم، والكوليسترول، وسكر الدم، والالتهابات. يمكن استخدام حرير الذرة طازجًا أو مجففًا كشاي أو مستخلصًا، أو على شكل حبوب. لذلك، يعد حرير الذرة نوعًا من الألياف الطبيعية المفيدة في الطب التقليدي أو الشعبي.

الفوائد الصحية المحتملة لحرير الذرة

على الرغم من أن الدراسات العلمية التي أجريت على حرير الذرة محدودة، فإن الأبحاث الأولية تشير إلى أن له فوائد صحية محتملة، خاصة لبعض حالات معينة مثل أمراض القلب والسكري.

يوفر مضادات الأكسدة

تحتوي مضادات الأكسدة الموجودة في حرير الذرة، وهي مركبات نباتية، على خصائص تحمي خلايا الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الحالات المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان والالتهابات. ويعتبر حرير الذرة مصدرًا طبيعيًا غنيًا بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، وقد أظهرت الدراسات المتعددة التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن مركبات الفلافونويد الموجودة في حرير الذرة تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة وتقلل من الإجهاد التأكسدي. ومن الممكن أن تكون هذه المركبات مسؤولة عن العديد من فوائد حرير الذرة.

له خصائص مضادة للالتهاب

أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن مستخلص حرير الذرة يمكن أن يكون له خصائص مضادة للالتهابات، حيث يمكن أن يقلل من الالتهاب عن طريق قمع نشاط اثنين من المركبات الالتهابية الرئيسية. وتحتوي هذه الألياف النباتية الخيطية أيضًا على المغنيسيوم، الذي يساعد على تنظيم استجابة الجسم الالتهابية. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الأبحاث البشرية لتحديد مدى فعالية حرير الذرة في مكافحة الالتهابات في الإنسان.

إدارة أعراض مرض السكري

تشير بعض الأبحاث إلى أن حرير الذرة قد يساعد في إدارة أعراض مرض السكري، إذ يخفض نسبة السكر في الدم. وأشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الفئران المصابة بمرض السكري التي تناولت مركبات الفلافونويد المصنوعة من حرير الذرة قلت لديها نسبة السكر في الدم مقارنة بمجموعة التحكم. كما كشفت دراسة حديثة على أنبوبة اختبار أن مضادات الأكسدة في حرير الذرة قد تساعد في الوقاية من مرض الكلى السكري. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الأبحاث البشرية لتحديد مدى فعالية حرير الذرة في إدارة مرض السكري وتحسين صحة الإنسان بشكل عام.

قد يخفض ضغط الدم

يمكن أن يكون حرير الذرة علاجًا فعالًا لارتفاع ضغط الدم، حيث يشجع على التخلص من السوائل الزائدة من جسم الإنسان مما يجعله بديلاً طبيعيًا لمدرات البول الموصوفة، والتي غالبًا ما تستخدم لخفض ضغط الدم. كما اكتشفت دراسة حديثة أجريت على الفئران أن مستخلص حرير الذرة يقلل بشكل كبير من ضغط الدم عن طريق تثبيط نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. وفي دراسة أخرى، تم إعطاء 40 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم كميات متزايدة من حرير الذرة لمدة 8 أسابيع، وأظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم لديهم مقارنة بمجموعة التحكم، مع تعرض الأشخاص الذين أخذوا أعلى جرعة لأكبر انخفاض. ومع ذلك، تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من البحوث البشرية.

قد يخفض نسبة الكوليسترول

تشير بعض الأبحاث إلى أن حرير الذرة قد يخفض نسبة الكوليسترول، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الفئران التي تناولت مستخلص حرير الذرة شهدت انخفاضًا كبيرًا في الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار جنبًا إلى جنب مع زيادة الكوليسترول .HDL وفي دراسة أخرى أجريت على الفئران التي اعتمدت على نظام غذائي غني بالدهون، شهدت تلك التي تلقت حرير الذرة انخفاضًا ملحوظًا في نسبة الكوليسترول الكلي مقارنة بتلك التي لم تحصل على هذا المكمل. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الأبحاث البشرية لتحديد مدى فعالية حرير الذرة في خفض نسبة الكوليسترول في الإنسان.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم