الصحة والغذاء

هل تقلل أجهزة السمع الإصابة بالخرف؟

الحصول على أجهزة سمعية يمكن أن يقلل من المخاطر إلى النصف، بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون خطرًا أكبر من التدهور المعرفي ،  وفقًا لدراسة جديدة.

التدهور المعرفي هو انخفاض في القدرات التي يمكن أن تتراوح من ضعف خفيف إلى الخرف ، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، والخرف مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

قال الباحث الرئيسي المشارك في الدراسة الدكتور فرانك لين ، الأستاذ في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز وكلية بلومبيرج للصحة العامة: “نظرًا لأن الجميع يعيش عمرًا أطول ، فإن عدد الأشخاص المصابين بالخرف بمرور الوقت آخذ في الازدياد”.

وأضاف أنه على مدار العقد الماضي ، أثبتت الأبحاث أن ضعف السمع هو أحد أكبر عوامل الخطر للإصابة بالخرف ، ولكن لم يكن من الواضح ما إذا كان التدخل باستخدام السماعات سيقلل من المخاطر أم لا.

أول دراسة

واكد لين إن الدراسة التي نشرت  في لانسيت كانت أول دراسة عشوائية للإجابة عن هذا السؤال.

درس الباحثون أكثر من 3000 شخص من مجموعتين: متطوعون أصحاء وكبار السن من دراسة مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات (ARIC) ، وهي دراسة قائمة على الملاحظة طويلة الأمد لصحة القلب والأوعية الدموية.

تم تعيين المشاركين بشكل عشوائي إما إلى مجموعة المراقبة التي تلقت المشورة في الوقاية من الأمراض المزمنة أو مجموعة التدخل التي تلقت العلاج من أخصائي السمع والمعينات السمعية ، وفقًا للدراسة. تابع الباحثون مع المجموعات كل ستة أشهر لمدة ثلاث سنوات ، وفي النهاية ، حصلوا على درجة من اختبار الإدراك العصبي الشامل.

وقالت الدراسة إنه في المجموعة الكلية ، لا يبدو أن المعينات السمعية تقلل من التدهور المعرفي. قال لين إنه عندما نظر الباحثون إلى المجموعة الأكبر سنًا التي كانت معرضة لخطر أكبر ، وجدوا انخفاضًا كبيرًا في التدهور المعرفي.

وصرح الدكتور توماس هولاند ، عالم طبيب في معهد راش للشيخوخة الصحية: “كان ذلك مثيرًا للإعجاب لرؤية أن الأفراد غير الأصحاء كانوا قادرين على إبطاء معدل التدهور المعرفي بنسبة 48 %.

 وبين لين: “لا يمكننا إبطاء شيء لم يتغير بالفعل”.

وأضاف أن السكان الأكثر تعرضًا للخطر شهدوا معدلات تراجع معرفي عند مستويات أعلى بثلاث مرات تقريبًا من نظرائهم ، وتدعو النتائج إلى التساؤل عما إذا كان يتعين على الحكومات والأفراد إعطاء الأولوية لصحة السمع لتقليل مخاطر الإصابة بالخرف.

لماذا قد يزيد فقدان السمع من مخاطر الإصابة بالخرف؟

يوضح لين إن سمع الجميع يتراجع مع تقدم العمر. ولكن لماذا قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالخرف؟

وقال إن هناك ثلاث آليات يعتقد الباحثون أنها قد تلعب دورها.

 أحدها هو أنه إذا تآكلت قوقعة الأذن بمرور الوقت ، فقد ترسل الأذن الداخلية إشارات مشوشة إلى الدماغ ، والذي يتعين عليه العمل بجدية أكبر وإعادة توزيع قوة الدماغ لفهم ما يسمعه ، كما قال لين.

وأضاف: “هذا هو السبب في أن الناس يقولون دائمًا إن الأمر يبدو وكأن الناس يغمغمون في وجهي”.

سلامة الدماغ

واكد لين إن السبب الآخر هو أن فقدان السمع قد يكون له تأثيرات هيكلية على سلامة الدماغ ، وقد تتضمر الأجزاء أو تتقلص بشكل أسرع – وهذا ليس جيدًا للدماغ.

آخر آلية ممكنة هي أنه إذا كنت لا تسمع جيدًا ، فقد تقل احتمالية خروجك والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

قال لين: “لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن … البقاء منخرطًا حقًا في الأنشطة الاجتماعية الشائعة أمر مهم جدًا للحفاظ على صحتنا المعرفية أيضًا”.

ما يجب فعله حيال ذلك؟

أول الأشياء أولاً: إذا لم تكن متأكدًا من صحة سمعك ، فقم بفحصها ، كما قال لين.

قال الدكتور بنجامين تان ، زميل العميد في كلية يونغ لو لين للطب في جامعة سنغافورة الوطنية ، إنه حتى لو كنت تعاني من ضعف سمع خفيف فقط ، فاستخدم أداة مساعدة. لم يشارك تان في الدراسة الجديدة.

وأضاف: “إنها طريقة بسيطة وفعالة وخالية من المخاطر عمليًا للحفاظ على إدراكك قدر الإمكان”.

ومع ذلك ، لا يمكن لأي شخص في الولايات المتحدة الوصول إلى الاستشارات والعلاج المنتظم مع طبيب الأذن والأنف والحنجرة أو أخصائي السمع ، كما قال تان. في هذه الحالات ، قد تكون المعينات السمعية منخفضة التكلفة التي لا تستلزم وصفة طبية – والمتوفرة بدون وصفة طبية – خيارًا جيدًا.

“على الرغم من أنه لن يكون لديك خبراء يشخصون سبب ضعف السمع لديك أو ضبط جهازك ، فمن المحتمل أن يكون من الأفضل استخدام المعينات السمعية بدلاً من عدم استخدام أي منها على الإطلاق”.

الصحة البدنية

لكن الدراسة أظهرت أيضًا أهمية الحفاظ على الصحة البدنية لمنع التدهور المعرفي.

قال هولاند: “ما تخبرنا به هذه الدراسة حقًا هو أن الأفراد الذين يعانون من تلك الأمراض المصاحبة الأساسية ، أو عوامل الخطر الخاصة بالتدهور المعرفي ، يحتاجون إلى أن يكونوا أكثر حرصًا على القيام بهذه الزيارات السنوية”.

وهذا يعني مراجعة مقدم الرعاية الأولية بانتظام، والحصول على نشاط بدني منتظم ؛ إعطاء الأولوية لتناول الخضر الورقية والتوت وأحماض أوميغا الدهنية ؛ الحصول على نوم جيد وأضاف أنه يحافظ على دماغك حادًا بتعلم أشياء جديدة.

وقال هولاند إن هذه العناصر مهمة بشكل خاص إذا كنت تعاني من ضعف السمع أو تصلب الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية العصبية.

مع التدهور المعرفي والخرف، يكون من الأفضل التغلب على المشكلة.

وأضاف: “التدخل مبكرًا إما لمنع عملية المرض تمامًا أو للمساعدة في بناء المرونة في مواجهة عملية المرض هو أمر مثالي.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم