الصحة والغذاء

الصودا الدايت ليست خيارًا صحيًا

الصودا الدايت هي مشروبات غازية تحتوي على المحليات الصناعية بدلاً من السكر. تُعد الصودا الدايت من أكثر المشروبات شعبية في العالم، حيث يستهلكها أكثر من مليار شخص كل يوم.

تُسوق الصودا الدايت على أنها خيار صحي لأنها لا تحتوي على السكر، ولكن هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أنها قد تكون ضارة بالصحة.

فيما يلي بعض الأضرار المحتملة للصودا الدايت:

زيادة الوزن

على الرغم من أن الصودا الدايت لا تحتوي على السكر، إلا أنها قد تزيد من الوزن. وذلك لأن المحليات الصناعية في الصودا الدايت قد تزيد من إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة الشهية وتناول المزيد من الطعام. وفقًا لدراسة نشرت في “Journal of the American Geriatrics Society” في عام 2015، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا الصودا الدايت على مدى 9 سنوات زادوا من محيط خصرهم بنسبة أكثر بكثير من الذين لم يشربوها.

أمراض القلب

 قد تزيد الصودا الدايت من خطر الإصابة بأمراض القلب. وذلك لأن المحليات الصناعية في الصودا الدايت قد تزيد من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وفقًا لدراسة نُشرت في “Journal of the American Heart Association” وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون مشروبات دايت يوميًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالجلطات والنوبات القلبية

مشاكل الأسنان

 قد تزيد الصودا الدايت من خطر الإصابة بتسوس الأسنان. وذلك لأن المحليات الصناعية في الصودا الدايت قد تضعف مينا الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للتسوس.

تأثير مشروبات الصودا على الدماغ

وتشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك مشروبات الصودا الخالية من السعرات الحرارية قد يزيد من النشاط في مناطق الدماغ المرتبطة برغبة تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر. بدوره قد يؤثر استهلاك مشروبات الصودا الخالية من السعرات الحرارية على مركز المكافآت في المخ، وبالتالي قد يؤثر على كيفية تفاعل العقل مع الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

من المهم ملاحظة أن هذه مجرد بعض الأضرار المحتملة للصودا الدايت. قد تكون هناك أضرار أخرى غير معروفة.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك، فمن الأفضل تجنب تناول الصودا الدايت. هناك العديد من المشروبات الصحية الأخرى التي يمكنك تناولها بدلاً من ذلك، مثل الماء والمشروبات الغازية غير المحلاة والعصائر الطبيعية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم