الصحة والغذاء

هل تعلم كم صنفًا ونوعًا للأرز؟.. تعرَّف عليها

يقسم الأرز إلى أنواع متعددة تصل إلى 14000 صنف تندرج تحت 5 أنواع رئيسية هي:

– أرز خام: يؤخذ من الشجيرات مباشرة, وعليه قشرة صلبة، وعند تناوله يتم إزالة القشرة قبل الطبخ، وبعض الشعوب تفضل استخدامه بهذه الطريقة حفاظا على النكهة ومكوناته.

– أرز بني: الذي أزيلت عنه القشرة الصلبة مع ترك الغشاء البني اللون الذي بين القشرة وحبة الأرز كما هو, ويمكن طبخة وأكله بهذه الطريقة، وهو أكثر الأنواع فائدة، ولكنه أقل انتشارًا في الاستخدام والاستهلاك.

– أرز منزوع القشرة: يتم الحصول عليه بنزع القشرة (نزع الجنين والنخالة من الأرز البني، وبهذه العملية بفقد مكوناته المفيدة من الدهون والفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين ، وهو الأكثر استخدامًا وينقسم إلى 3 أصناف، هي:

– طويل الحبة: أكثره شهرة البسمتي.. وشكله أسطواني، وهو المفضل في الدول العربية وبعض الدول الغربية والهند لذلك هو مرتفع السعر ويستغرق زراعته 130يومًا.

– حبة متوسطة الطول: يصل طول الحبة من ضعفين إلى 3 أضعاف عرضها، وهو الأكثر إنتاجًا وسعره متوسط.

-حبة قصيرة: يتساوي طولها مع عرضها وتأخذ الشكل البيضاوي إلى حد ما وعندما يطبخ تتلاصق حباته ويصبح ذا قوام لزج متماسك ويفضله اليابانيون.

غذاء عالمي

هناك حوالي 3000 مليون شخص يستهلكون الأرز كغذاء أساسي، بينما يعتمد عليه جل سكان آسيا تقريبًا في طعامهم.
ويصل الإنتاج العالمي سنويًا من الأرز إلى حوالي 500 مليون طن متر، وتعتبر كل من الصين والهند من أكثر الدول إنتاجًا في العالم، حيث ينتجان معًا أكثر من 50٪ من الإنتاج العالمي.

أما الأرز الأكثر استخدامًا فهو الأبيض اللون، ذو الأحجام الثلاثة: طويل الحبة ومتوسط الحبة وقصير الحبة. والأول مشهور بجودته في العالم ويتراوح طول الحبة بين 6و8 ملم.

والأرز الكامل هو الذي يحتفظ بقشرة نخالته التي تعطيه اللون البني والتي توجد أسفل طبقة الغلاف. وهو ذو قيمة غذائية أعلى من الأبيض، إذ تحتوي طبقات النخالة على فيتامينات ومعادن، ويستخدمه كثير من الناس لقيمته الغذائية واحتوائه على نسبة عالية من فيتامين B والألياف، رغم أنهم يفضلون الأبيض لأنه أسرع في الطبخ وأسهل في المضغ.
ولكي يصير هذا النوع أكثر فائدة، تضاف إليه الفيتامينات والمعادن لزيادة قيمته الغذائية ذات الأهمية في الدول التي تعتمد على الأرز في غذائها لتجنب الإصابة بمرض البري بري، الذي يحدث نتيجة لنقص الفيتامين.

طاقة وصفاء ذهن

الأرز الكامل يحتوي على كميات متوازنة من الطاقة والعناصر الغذائية, مما يجعله في طليعة المواد التي تزود الإنسان بالطاقة وهو إلى ذلك يؤدي إلى التمتع بصفاء الذهن.

مكونات الأرز الكامل |100 غ

·   فوسفات 264 ملغ

·   كالسيوم 33 ملغ

·   ألياف 4.3 غ

·   دهون 2.7غ

·   بروتين 7.5غ

·   ماء 12.4غ

·   نياسين 4.6 ملغ

·   ريبوفلافين 0,04ملغ

·   ثيامين 0,4 ملغ

·   فيتامين(A)صفر

·   بوتاسيوم 268

·   صوديوم 4 ملغ

·   حديد 1.8ملغ

·  سعرات حرارية 362 سعرة

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم