الصحة والغذاء

التخلص الصعب من الأرداف المترهلة

من السهل على أي  سيدة أو فتاة اكتشاف إصابتها بمشكلة الأرداف الضخمة مبكرًا من خلال الشكل العام أو النظر في المرآة ومشاهدة بروز الأرداف للخلف وأن ثنايا الجلد كثيرة.

لكن هذه المشكلة – بعد حدوثها- تؤرق أصحابها وتعرضهم لصعوبات نفسية وصحية كبيرة لصعوبة التخلص منها حتى لو استعملوا أنظمة غذائية، لأن نقص الوزن يحدث في الجسم كله، وتبقى هذه الأماكن كما هي مما يسبب قلقًا واكتئابًا وانعزالاً للمصابين بها عن المجتمع ، ربما بسبب تشوه الجلد وعدم تناسق الجسم، ومن نتائجها أيضًا الضعف والبرود الجنسي مما يسبب مشكلات زوجية للسيدات. فضلًا عن مضاعفات صحية متعددة للأرداف الضخمة منها آلام والتهاب شديد في مفصل الركبة وانزلاق الفقرات و آلام أسفل الظهر.

خطوات العلاج

التخلص من هذه المشكلة يحتاج إلى عزيمة قوية وإصرار وصبر ومثابرة، ولكن قبل ذلك يجب الوقاية من خلال تناول أطعمة منخفضة السعرات والابتعاد عن المعلبات والمحمرات والحلويات وممارسة الرياضة ثلاثة أيام في الأسبوع ساعة كل مرة، وممارسة المشي يوميًا لمدة ساعة بخطوة سريعة.

وتتمثل الخطوة الأولى في العلاج بتناول طعام الفطور في وقت مبكر من صباح كل يوم، والخطوة الثانية الامتناع عن الحلويات والسكر، وشرب الشاي والقهوة من دون سكر، وشرب الشاي الأخضر بدلاً من الشاي العادي ومن دون سكر.

وننصح بعدم استعمال أدوية التخسيس من دون إشراف طبي لما لها من آثار ضارة على الصحة، والامتناع عن الدهون والزيوت المشبعة، واستخدام زيت دوار الشمس وزيت الزيتون والزيت الحار في الأكل، والإكثار من تناول الأسماك والأرانب والدجاج من دون جلد، والإكثار من السلطة والفاكهة وشرب الماء بكثرة وشرب الحليب خالي الدسم.

سلوكيات صحية

ومن الإرشادات الصحية التي يجب اتباعها :الاعتماد على الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض، وتناول الحبوب الكاملة لأنها تعطي إحساسًا بالشبع مدة طويلة، والاهتمام بالخضراوات والفاكهة مثل الخيار والطماطم والخس والكرفس والجزر والفلفل الأخضر والكرنب (الملفوف)، وتنظيم مواعيد الأكل من فطور وغداء وعشاء.

كما يجب الاعتماد على الدجاج والأسماك والأرانب والحليب خالي الدسم، وبياض البيض لانخفاض سعراتها الحرارية، والامتناع عن الحلويات والبيتزا والمقليات والمحمرات والهامبرجر والمياه الغازية والعصائر المحتوية على السكر  والبطاطس المحمرة، وأن يكون الأكل مسلوقًا أو نيئًا، بقليل من الزيوت النباتية، وتجنب تناول الحساء الذي يحتوي دهونًا.

وعند الذهاب إلى محلات بيع الأغذية يجب كتابة ما تحتاج إليه وشراؤه فقط، وقراءة المكتوب على الأغذية من سعرات حرارية وصلاحية ومكونات، وبالنسبة للأرز والمكرونة، يسلقان فقط بالماء وقليل من الملح، وشرب الماء بكميات كافية وخاصة على الريق، والألبان خالية الدسم، وتجنب اللحوم المصنّعة مثل السجق والبسطرمة والبيف برجر واللانشون.. ومضغ الطعام جيدًا وعدم التسرع في بلعه ووضع الأكل في أوان صغيرة وقطّعه قطعًا صغيرة.

وسيلة فعالة

وإضافة إلى النظام الغذائي، فإن للرياضة والحركة دورًا رئيسيًا للتخلص من الأرداف الضخمة، لأنها تقلل التوتر والقلق والاكتئاب، وتحول دون ارتفاع السكر بالدم وتفيد مفاصل الجسم من ظهر وركبة وغيرهما، وتقلل الكولسترول الضار وتقي من تصلّب الشرايين وأمراض القلب، وتنشط الدورة الدموية، وتفقد الجسم الماء الزائد الموجود في الخلايا، وتسبب حرق الدهون وتحوّلها إلى طاقة وماء، وبذلك يتم إنقاص الوزن، ومع الرياضة يتم شد الجلد ومنع الترهل وتنحيف الأرداف.

ومن ذلك المشي بخطوات سريعة لمدة ساعة يوميًا، وأفضل أوقات المشي قبل الأكل أو على معدة فارغة في الصباح الباكر، وإن لم يتم ذلك يوميًا يكون 3-4 مرات أسبوعيًا بخطوات واسعة أقرب إلى الجري البطيء. ويفضل أن تكون تحت إشراف مدرب أو مدربة، والتركيز على التمارين لتنحيف الأرداف والبطن والساقين، ومزاولة الرياضة بالتدريج، وارتداء ملابس قطنية واسعة وحذاء رياضي مناسب، وأخذ حمام دافئ قبل الرياضة وبعدها.

لكن يجب التوقف فورًا عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بأي تعب أو ضيق في التنفس أو بدوار أو غثيان أو إجهاد، توقف واحصل على راحة.

سمة نسائية

يمكن القول إن تضخم الأرداف سمة ونمط نسائي، ولكنه موجود بنسبة بسيطة في الرجال، والسبب هو الهرمونات الأنثوية.

وتؤدي الهرمونات الأنثوية دورًا في ذلك بالإضافة إلى التهام كميات كبيرة من السكريات والنشويات والدهون المشبعة، ثم يأتي دور الوراثة التي تؤدي إلى هذه المشكلة.

ويزداد دور الوراثة إذا كان الأب والأم مصابين بهذا التضخم، إلا أن  الوراثة ليست العامل الأساسي، ولكن العامل الغذائي هو الأهم والأدوار الباقية مساعدة، كما أن العامل الهرموني مساعد على ذلك خاصة الأستروجين، وكذلك الاضطراب في إفراز الغدة  الدرقية أي نقص الهرمون يسبب زيادة في تخزين الدهون في الجسم بما فيها الأرداف.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم