الصحة والغذاء

هل تساعد الأطعمة في مكافحة الأنفلونزا؟

الأنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي، وتسبب أعراضًا مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق والصداع والتعب. لا يوجد علاج محدد للأنفلونزا، لكن يمكن تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. النظام الغذائي الصحي يساعد في تقوية جهاز المناعة، وهو الذي يحمي الجسم من العدوى ويقاومها.

من المهم تناول كميات كافية من البروتين عند الإصابة بالأنفلونزا، فالبروتين هو مكون أساسي للخلايا والأنسجة والأجسام المضادة في الجسم. البروتين يساعد في بناء وإصلاح العضلات والأنسجة المتضررة، كما أنه يدعم وظائف جهاز المناعة ويزيد من قدرته على محاربة الفيروسات والبكتيريا. الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تلعب أدوارًا هامة في صحة الجسم، مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب12 والسيلينيوم والزنك.

بالإضافة إلى البروتين، هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد طبيعية تساعد في مكافحة الأنفلونزا وتخفيف الأعراض. مثل الثوم والزنجبيل، فهما يمتلكان خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، ويخففان من الغثيان والتهاب الحلق. أو الحمضيات والفراولة والجوافة، فهي تحتوي على فيتامين ج، وهو مضاد قوي للأكسدة يعزز مناعة الجسم ويقلل من الالتهابات. أو الحساء الدافئ، خاصة حساء الدجاج، فهو يهدئ الحلق ويمنع الجفاف، كما أنه يحتوي على بروتين ومعادن مفيدة.

من ناحية أخرى، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالأنفلونزا، لأنها تزيد من الأعراض أو تضعف الجهاز المناعي. مثل الأطعمة الصلبة والمقرمشة، فهي تزيد من الكحة والتهاب الحلق. أو الأطعمة المصنعة والدهنية، فهي غير صحية وتحتوي على مواد مضرة تضعف الجهاز المناعي. أو السكريات والكافيين، فهما يزيدان من الالتهابات والجفاف. أو الألبان، فهي تحتوي على لاكتوز الذي يصعب هضمه ويمكن أن يسبب الغثيان.

إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن عند الإصابة بالأنفلونزا يمكن أن يساعد في تسريع الشفاء وتخفيف الأعراض. يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن التي تدعم جهاز المناعة وتقويه، وتجنب الأطعمة التي تزيد من الأعراض أو تضعف الجهاز المناعي. كما يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل الدافئة لمنع الجفاف وترطيب الحلق. وفي حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها، يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم