الصحة والغذاء

هل اليوغا تفيد في علاج الربو؟

عرفت ممارسة اليوغا في الهند منذ آلاف السنين وهي طريقة لتوحيد العقل والجسد والروح من خلال النشاط البدني وتمارين التنفس والتأمل. لقد استخدم الأشخاص المصابون بالربو اليوغا لسنوات عديدة ليمارس حياتهم على نحو أفضل.

سعى باحثون من ألمانيا والمملكة المتحدة في دراسة إلى إجراء تحليل تلوي عن فائدة اليوغا لعلاج الربو، تضمن 14 دراسة شملت أكثر من 800 شخص مصاب بالربو.

وفقًا لموقع verywell health عمل الباحثون في الدراسة على تحديد تأثير جلسات اليوغا المختلفة، على مدى عدة أسابيع أو أشهر، في أعراض الربو، ووظيفة الرئة، والحاجة إلى أدوية الربو. وتمت مقارنة فوائد اليوغا بـ”رعاية الربو المعتادة”، بالإضافة إلى “اليوغا الزائفة”، فكانت نتائج التحليل التلوي مثيرة للاهتمام، إذ قال الباحثون إنه في كثير من الحالات، أدت ممارسة اليوغا إلى تحسن أعراض الربو وتقليل الحاجة إلى أدوية الربو مقارنة بالرعاية المعتادة للربو، وأيضًا تحسن قياسات وظائف الرئة لدى العديد من الأشخاص الذين خضعوا لعلاج اليوغا مقارنة برعايتهم المعتادة للربو.

وقال الباحثون أظهرت الدراسات التي أجريت على هذه العلاجات البديلة للربو نتائج مختلطة. يُظهر البعض أن هذه الأساليب المختلفة مفيدة في علاج الربو، بينما لا يُظهر البعض الآخر أي فائدة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم