الصحة والغذاء

تدليك وتمرينات لعلاج آلام الظهر

تحدث الإصابات بألم الظهر لأسباب متعددة منها أثناء ممارسة الرياضة، أو التعرض لحادث، أو الوزن الزائد، أو التهاب المفاصل، أو الحمل، أو بسبب مشاكل نفسية، أو الإصابة بحصوات والتهابات الكلى، أو مشاكل البروستاتا، أو الكسور، أو التعرض للهواء البارد، أو الجلوس لفترات طويلة. وقد يشعر الإنسان بالألم المزعج ببطء أو فجأة عن الحركات الخاطفة والسريعة.

ورغم ضرورة مسكنات الألم في تخفيف ألم الظهر، لكن يجب الحذر من الإكثار منها خصوصًا للمصابين بالقرحة أو أمراض المعدة، وإذا لم تنفع المسكنات يجب مراجعة الطبيب.

ولبعض التمارين البسيطة فعالية جيدة في تخفيف آلام الظهر، وهذا بخلاف الاعتقاد أن البقاء بالفراش يساعد على التخلص من ألم الظهر، لكن ينبغي تجنب الحركات القوية والمفاجئة أو حمل الأشياء الثقيلة.

علاجات تقليدية

وهنالك علاجات كثيرة وإن كنت أفضل العلاجات التقليدية والتي دمجت بعضًا منها لتكون علاجًا متكاملاً وشاملاً بإذن الله. وهي تشتمل على:

– الراحة.

– التدليك العلاجي – الكيروبراكت «تحريك الفقرات».

– التمرينات العلاجية.

– السباحة العلاجية.

– الراحة وأحيانًا تناول بعض المسكنات عن طريق الطبيب المتخصص.

– التدليك الطبي.

– التمرينات التأهيلية.

– التعود على أوضاع الجسم الصحيحة «الوقاية خيرٌ من العلاج».

علاج مكمل

ومن خلال تخصصي في إعادة التأهيل والتدليك الطبي وجدت أنه علاج مكمل وفعال لمشكلة الظهر خاصة مع الجمع بين الطب النبوي والطب الغربي، فالأبحاث الطبية الحديثة تعتبر التدليك وسيلة مزدوجة من حيث التنشيط والتهدئة.

فحركات التدليك تنشط القدرات الفسيولوجية، كما تعمل على استرخاء العضلات، وتهدئة ضربات القلب السريعة، وخفض ضغط الدم المرتفع، وصفاء الذهن.. وهذا الاسترخاء أو المفعول المهدئ يعتبر دعامة أساسية للصحة والحيوية.

وتكمن معظم أسرار التدليك في معرفة نقاط التأثير في الجسم والتي عن طريق التعامل معها بالضغط أو التدليك أو بالشفط يتم تنشيط أو استرخاء أو تسكين الألم في جزء أو أجزاء في الجسم. وتعد معرفة مناطق التنشيط والاسترخاء من مؤشرات كفاءة المعالج.

بعد العلاج

يجب علاج المشكلة عن طريق تمرينات إعادة التأهيل. حيث يصمم المتخصص البرنامج التأهيلي حسب ظروف المريض والتاريخ المرضي والتشخيص. مع مراعاة ما يلي

– تقوية بسيطة لعضلات الظهر والبطن تجنبك الألم والمشاكل سنوات.

– التمرين بسيط جدًا يمكنك تأديته في المنزل.

– التمرينات العلاجية في الماء مهمة جدًا وقد تسرع بالشفاء.

– صحح عاداتك من جلوس ومشي وأكل.

– احذر العادات غير السليمة مثل الجلوس الخاطئ.

د. عادل الجرواني – اختصاصي علاج طبيعي

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم