الصحة والغذاء

دراسة: الألياف الغذائية تحمي من حساسية الجلد

وجدت دراسة جديدة أن التخمر الميكروبي للألياف الغذائية في الأمعاء يمكن أن يحمي من أمراض الجلد التحسسية. ويمكن أن يؤدي البحث إلى علاجات جديدة للوقاية من الحساسية أو علاجها.

وأظهرت الدراسة التي أجراها البروفيسور بن مارسلاند وزملاؤه في مستشفى جامعة لوزان بسويسرا، أن تخمير الألياف في الأمعاء بواسطة البكتيريا، ينتج عنه أحماض دهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) تحمي الجلد من الالتهاب..

ويقول البروفيسور مارسلاند: “توصلت نتائج الدراسة إلى أن الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) لها فوائد صحية لا تؤثر في القناة الهضمية فحسب، بل وكذلك في المواقع البعيدة مثل: الجلد والرئة ونظام القلب والأوعية الدموية”.

ووفقًا لموقع “دايلي ساينس”، هدفت الدراسة إلى استكشاف أثر الأمعاء على الجلد الناشئ، وتبين أن الألياف الغذائية يمكن أن تكون وسيلة وقائية ضد التهاب الجلد التحسسي من خلال تنشيط المناعة، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي للخلايا الكيراتينية  مما يجعلها تنضج وتنتج المكونات الهيكلية الأساسية اللازمة لحاجز الجلد الصحي.

وأشارت الدراسة إلى أن الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة SCFAs يمكن إعطاؤها موضعيًا ككريم لتحسين حاجز الجلد ضد الغبار المنزلي المثير للحساسية وضد عوامل بيئية أخرى.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم