الصحة والغذاء

هكذا نميز السمك الطازج!!

يباع السمك بعدة حالات، إما طازجًا أو مجففًا أو مملحًا، أو حيًا في أحواض خاصة، وفي هذه الحالة تأكد من عدم وجود كدمات أو جروح بجسم السمكة.

ويتميز السمك الطازج بأن قشوره ملتصقة بجسمه ولحمه متماسك وخياشيمه حمراء ولا يوجد عليها طبقة لزجة وعيونه براقة ونظيفة، ولا يوجد بها آثار للدم أ والمخاط، ويجب أن تكون رائحة السمك اعتيادية دون أي روائح غير مرغوبة.

ويكون السمك غير الطازج أقل طراوة ويسهل نزع لحمه من العظام. ويمكن فحص طراوته بالضغط بالإصبع عليه، حيث يرتد لحم السمك الطازج إلى وضعه الأصلي أما غير الطازج فيظل أثر الإصبع واضحًا ولا يزول إلا بعد فترة.

ويعتبر شراء السمك مقطعًا وجاهزًا دون رأس أو ذيل أوفر من ناحية الثمن، أما السمك غير المنظف فإن نسبة الفاقد قد تكون عالية، فالرؤوس مثلًا لا تساوي ما يدفع فيها لأن بها نسبة عالية من العظام.

وعند شرائك السمك المقطع، سواء بعظم أو دونه، تأكد من أن القطع رطبة ولا تنبعث منها رائحة، وأن لحمها متماسك وليس لينًا، وإذا لم يكن لقطع السمك لون مميز فإن ذلك يعني أنها حفظت لفترة طويلة.

وفي حالة شراء السمك المجفف تأكد أنه مجفف تمامًا وغير رطب، فأي رطوبة تؤدي إلى تلفه، ويمكن معرفة ذلك بلمس السمك للتأكد من صلابته وسلامة رائحته.

وغالبًا ما يأتي السمك المجمد على شكل قطع أو كاملًا، ويجب شراء السمك المحكم التغليف ولا توجد به كرات ثلجية، وأن يكون جامدًا وصلبًا عند الضغط عليه بالإصبع.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم