الصحة والغذاء

نقص فيتامين (أ).. ثلاث علامات تحذيرية يمكن رؤيتها على الجلد

يعد فيتامين (أ) من المغذيات المهمة للرؤية والنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة. كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من آثار الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والاضطرابات الالتهابية والسرطان وغيرها من الأمراض.

 ونظرًا لأن فيتامين (أ) يعزز جهاز المناعة للدفاع ضد الأمراض والعدوى، ويحسن الرؤية في الإضاءة الخافتة، ويحافظ على صحة الجلد، فإن نقصه يبدأ أولاً بظهور مشكلات على الجلد.

لقد لاحظت الدكتورة جيل جنكينز، العضو في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، وفقًا لموقع (medical xpress) أن جفاف الجلد وضعف التئام الجروح وحب الشباب يمكن أن تكون إشارات إلى أنك تفتقر إلى نظام غذائي متوازن. وأضاف الدكتورة جنكينز: فيتامين (أ) ضروري للمساعدة في استقلاب الحديد والحفاظ على الأغشية المخاطية الصحية والجلد والرؤية ووظيفة المناعة وتخصص الخلايا، وبدون الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين، فإنه لا تظهر مشاكل في الجلد فقط، ولكن قد تبدأ علامات التحذير الأخرى في الظهور، ومن ذلك قد يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى جفاف العين، والتهابات الحلق والصدر، وصعوبة الحمل.

وتشمل المؤشرات المحتملة الأخرى لنظام غذائي يفتقر إلى فيتامين (أ) تساقط الشعر، وتأخر النمو.

ولاحظت الدكتورة جنكينز أن هناك نوعين مختلفين من فيتامين (أ):

أحدهما موجود في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان. والآخر (بروفيتامين أ) موجود في الفواكه والخضروات والمنتجات النباتية الأخرى على شكل كاروتينات.

بعض الأطعمة الغنية بفيتامين (أ): البطاطا الحلوة، اليقطين، الجزر، صفار البيض، الكرنب، كبد البقر، بقدونس، جبنة الشيدر.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية: “لا يزال معظمنا لا يأكل ما يكفي من الفاكهة والخضروات، التي يجب أن تشكل أكثر من ثلث الطعام الذي نأكله كل يوم.”

 “يجب أن تكون قادرًا على الحصول على كل فيتامين (أ) الذي تحتاجه من خلال تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم