الصحة والغذاء

اليوغا.. فوائد تتعدى حرق السعرات الحرارية

إذا كنت تواجه صعوبة في إنقاص الوزن على الرغم من بذل قصارى جهدك، فهذا لأن السمنة مرض معقد له العديد من الأسباب. إذ يمكن أن يؤدي وجود تاريخ عائلي للسمنة إلى زيادة احتمالية مواجهة نفس المشكلات المتعلقة بالتحكم في الوزن. كما يساهم النظام الغذائي الغني بالأطعمة المعالجة والسكر والدهون، إضافة إلى قلة الحركة، في زيادة الوزن. وكذلك الإجهاد والقلق والتوتر وتناول الأدوية لعلاج بعض حالات الصحة العقلية، وقلة النوم، والتغيرات الهرمونية، كلها عوامل تساهم بشكل أكبر في زيادة الوزن.

هناك طرق عديدة لمكافحة الوزن الزائد. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك أو الحفاظ عليه، فقد ترغب في تجربة اليوغا. إذ إن ممارسة رياضة اليوغا قد تساعدك في السيطرة على التوتر، وتحسين حالتك المزاجية، والحد من الأكل العاطفي، وكل ذلك يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ عليه في الحدود الطبيعية.

ويمكن أن تساعدك اليوغا أيضًا على حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى زيادة كتلة العضلات وقوتها. وقد تقلل اليوغا أيضًا من آلام المفاصل، وهذا بدوره يسمح لك بممارسة المزيد من التمارين وزيادة أنشطتك اليومية.

قد يعاني بعض الأشخاص من الإجهاد مثل الألم الجسدي أو الحرمان من النوم، أو قد يعاني من اضطرابات نفسية كالقلق والاكتئاب والانفعالات؛ وهو ما يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول، الذي يتسبب في ظهور دهون البطن، ويقلل من كتلة العضلات، ويسبب الرغبة الشديدة في تناول الدهون والأطعمة الغنية بالسكر، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

وعلى ذلك يمكن لليوغا أن تقلل التوتر ومستويات الكورتيزول، وتعزز الحالة المزاجية، وتقلل من القلق والاكتئاب، وتحسن النوم، وتساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والسكري، وتقليل الحاجة إلى الأدوية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

المصدر: https://www.health.harvard.edu/blog/yoga-for-weight-loss-benefits-beyond-burning-calories-202112062650

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم