الصحة والغذاء

نصائح صحية هامة للصائم عند الإفطار.. ما هي؟

أخي الصائم.. إن هناك نصائح صحية هامة من الخير لنا جميعًا الالتزام بها، وإليك بعضًا منها:

أولاً: تناول قدرًا من التمر، اتباعًا لسنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لأن السكريات الموجودة في هذا التمر تصل بسرعة إلى الدم، فتبعد الشعور بالجوع وتساعد على النشاط.

ثانيًا: لا تفاجئ المعدة بالطعام بعد ذلك مباشرة، فمن الأفضل أن تؤدي صلاة المغرب.

ثالثًا: بعد الصلاة تستطيع أن تبدأ بتناول كمية معقولة من والشوربة (الحساء)، وذلك يساعد على تنبيه المعدة، والبدء في الإفرازات الهاضمة.

رابعًا: تجنب التوابل كالشطة والفلفل ما أمكن، لأنها تهيج الغشاء المخاطي للمعدة، فتؤدي إلى زيادة الحموضة، وتحرض على شرب الكثير من الماء أثناء الطعام، فيخفف تركيز الإفرازات الهاضمة، ويبطئ من عملية الهضم. بالإضافة إلى احتقان الغشاء المخاطي للقناة الهضمية والتهابه، وقد تحدث فيه تقرحات.. بل إن الأمر قد يصل إلى حدوث تهيجات في الغشاء المخاطي للمستقيم والشرج، بل والمجاري البولية، وأحيانًا بعض أنواع الحساسية.

خامسًا: تجنب الدهنيات الكثيرة، فالأكلات الدسمة تثقل على المعدة، وتجعل عملية الهضم تستغرق وقتًا أطول، وقد ينجم عنها تلبك معوي وعسر هضم، بالإضافة إلى أن كثرة الدهون تؤدي إلى البدانة، وتساهم في أمراض الشرايين والقلب.

سادسًا: لا تتخم المعدة بالطعام، ففي كتاب الله نقرأ الآية الكريمة التي تقول: (كلوا واشربوا ولا تسرفوا)، كما نقرأ في حديث رسول الله بالنسبة للطعام والمعدة ما معناه : “ثلث لطعامك، وثلث لشرابك، وثلث لنفسك”، ومع أن النفس لا يدخل المعدة إلا أن شدة امتلائها تضغط على الحجاب الحاجز، وتعوق حركته إذا نزل إلى أسفل، وهذا بالتالي يعوق ميكانيكية التنفس.

سابعًا: نظرًا لما يشعر به الصائم من جوع شديد، فإنه سرعان ما ينقض على الطعام بعد أذان المغرب، واللهفة على الطعام تجعله يزدرد ما أمامه أو يبتلعه بسرعة فائقة، وينسى أن مضغ الطعام مضغًا جيدًا مهم جدًا بالنسبة لعملية الهضم، ففي الفم بعض الأنزيمات الهامة التي تبدأ عملية الهضم للنشويات خاصة، ثم إن تفتيت الطعام تفتيتًا جيدًا، أمر حيوي حتى يسهل هضمه بعد ذلك في المعدة، ولا يحدث تلبك معوي أو أمغاص أو عسر هضم.

ثامنًا: يجب ألا تكتفي بنوع واحد من المواد الغذائية، فلا بد أن تكون الوجبة شاملة للعناصر الغذائية المختلفة، حتى تحصل على الغذاء المتوازن.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم