الصحة والغذاء

مرض الساد: أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

مرض الساد هو إعتام عدسة العين التي تكون شفافة في الحالة الطبيعية، ويحصل هذا التغيير بسبب التقدم في السن أو نتيجة لمرض أو إصابة بالعين .ويعاني المصاب بالساد من التحسس من الإنارة الباهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلاً، وقد يصيب عيناً واحدةً أو كلتا العينين معًا.

الأعراض

وتشمل الرؤية الضبابية والمشوشة، وصعوبة الرؤية في الليل، وحساسية للضوء، وهالات حول مصادر الضوء، وتغيير في النظارات أو العدسات اللاصقة بشكل متكرر وبوتيرة عالية. كما يمكن أن يحدث تحول في الألوان إلى باهتة أو مائلة إلى الصفرة ورؤية مزدوجة في عين واحدة.

 الأسباب

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض الساد، وتشمل هذه العوامل التقدم في السن، مرض السكري، التاريخ العائلي للإصابة بالساد، إصابات أو التهابات سابقة في العينين، عمليات جراحية في العينين، استخدام الكورتيكوستيرويدات بشكل متواصل، التعرض المفرط لأشعة الشمس، التعرض إلى إشعاع مُؤَيِّن والتدخين.

العلاج

العلاج المفيد الوحيد ضد الساد هو عملية جراحية لإزالة العدسة الضبابية، وعادةً ما يتم خلال هذه العملية أيضًا زرع عدسة شفافة جديدة، وقد تتم إزالة الساد أحيانًا دون زرع عدسة جديدة، في هذه الحالات يمكن إصلاح الرؤية بواسطة النظارات أو العدسات اللاصقة. وعمليات الساد الجراحية تسجل عادةً نجاحًا في 95% من الحالات.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم