الصحة والغذاء

التقلص العضلي في الصدر: الأسباب والعلاجات والوقاية

 الشد العضلي هو حالة يحدث فيها تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم مما يؤدي إلى ألم شديد، أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة. هذه التشنجات قد تكون مؤلمة وتحدث بشكل مفاجئ وغير متوقع.

ما أسباب شد عضلات القفص الصدري؟ 

هناك العديد من الأسباب المحتملة لشد عضلات الصدر. فقد يحدث تشنج العضلات نتيجة المجهود الزائد، أو التعرض لتيار هوائي بارد، أو الإصابات الرياضية، أو الحوادث، أو السعال الشديد، أو التهاب الغضروف الضلعي، أو ارتجاع المريء، أو أمراض العمود الفقري. ويختلف شدة ومكان ومدة الألم حسب السبب والحالة. 

علاج تقلصات عضلات الصدر

علاج تقلصات عضلات الصدر يعتمد على سبب الانقباض والتشنج العضلي. إذ يمكن استخدام كمادات الثلج لتخفيف آلام تقلصات العضلات، وبعض أنواع المراهم والمطريات، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص الذي قد يوصي بالخضوع للعلاج الطبيعي أو استخدام بعض الأدوية، مثل مرخيات العضلات وبعض المسكنات من أجل التخفيف من تقلصات الصدر وتشنجاتها المؤلمة. ففي حالات شد العضل التي تكون الأعراض فيها خفيفة، من الممكن أن يكتفي المريض بالأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب والتي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الايبوبروفين (Ibuprofen) أو النابروكسين(Naproxen) .

وقد يكون للعلاج الطبيعي دور في تسريع فترة الشفاء أو التقليل من الانزعاج الذي يشعر فيه المريض خلال فترة التعافي، خاصة إذا كان الشد في العضلات الواقعة بين الضلوع. وقد ينصح المعالج الفیزیائی بالقیام بتمارین معینة تحت إشرافه منها: تمارین الإطالة الآمنة، وتمارین التنفس العمیق. 

 طرق لتجنب تقلصات عضلات الصدر

 ولتجنب تقلصات عضلات الصدر يمكن اللجوء إلى عدة طرق، منها: تجنب التمارين التي ترهق العضلات وتسبب التقلصات، وممارسة تمارين الإطالة والإحماء قبل المشاركة في ممارسة الرياضة، وعدم الإفراط في تناول الطعام والشراب الذي يحتوي على مادة الكافيين، وشرب كمية كافية من السوائل لتجنب الجفاف. 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم