الصحة والغذاء

ما هو مكمل HTP-5؟ وهل له فوائد صحية؟

(5-HTP) هو حمض أميني ينتج في الجسم من حمض أميني آخر وهو التربتوفان (Tryptophan). ويرتبط 5-HTP  بالسيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على الحالة المزاجية، والنوم، والألم. 

ويمكن الحصول على مكمل HTP-5 بشكل طبيعي أو صناعي، ويستخدمه بعض الأفراد لمعالجة مختلف المشكلات الصحية. ويعد النبات Griffonia simplicifolia الموجود في دول غرب إفريقيا مثل سيراليون وغانا والكونغو هو مصدر المكملات الطبيعية التي تحتوي على HTP-5. وأفادت مراجعة حديثة من باحثين إيطاليين أن التطورات العلمية جعلت من الممكن إنتاج مكملات HTP-5 الاصطناعية.

ويعتقد أن 5-HTP له العديد من الفوائد الصحية، حيث يتم تحويله في الجسم إلى السيروتونين، مما يؤدي إلى عدة فوائد صحية. وقد يفيد HTP-5 في معالجة الاكتئاب، ويمكن أن يكون فعالاً مثل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب. وأظهرت بعض الدراسات أن HTP-5 يمكن أن يساعد في القضاء على نوبات القلق والذعر، ويساعد في إنقاص الوزن. كما يمكن أن يكون HTP-5 مفيدًا للنوم للأشخاص الذين يعانون من الأرق بسبب مشاكل صحية أو عوامل أخرى. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هناك أدلة محدودة فقط تدعم استخدام HTP-5 في معالجة بعض الحالات الصحية الأخرى.

علاج الاكتئاب

تشير قاعدة البيانات الشاملة للأدوية الطبيعية إلى أن5-HTP  ربما تكون فعالة في علاج الاكتئاب، ويمكن أن تعمل مثل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي تستخدم لعلاج هذه الحالة.

درست نتائج الأبحاث التي أجريت على الفئران تأثيرات5-HTP  على مشاكل الجهاز الهضمي، وأظهرت نتائج واعدة في علاج كل من الاكتئاب والإمساك. إذ لوحظ نقص في الناقل العصبي السيروتونين في الخلايا العصبية في الأمعاء، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في طب الجهاز الهضمي عام 2019.

وأشار المؤلفون إلى أن هذا النقص مشابه لمستويات السيروتونين المحدودة في الخلايا العصبية الدماغية للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

وفي هذا الصدد، صرحت مؤلفة الدراسة الرئيسية الدكتورة كارا جروس مارجوليس، الأستاذة المساعدة لطب الأطفال وعلم الأمراض الجزيئي بجامعة نيويورك، بأن القناة الهضمية تحتوي على خلايا عصبية أكثر من النخاع الشوكي وتستخدم العديد من نفس الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، لذا فإن هذه الدراسة تشير إلى أن الحالتين يمكن أن تكونا بسبب نفس العملية.

مع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هناك دليلًا محدودًا يدعم الفوائد الصحية لـHTP-5، ولا يزال تحديد الجرعة الأمثل وتحديد الآثار الجانبية المحتملة يتطلب المزيد من الأبحاث. وعلى الرغم من ذلك، يستخدم بعض الأشخاص 5 5-HTP -كمكمل غذائي لتحسين المزاج ومعالجة الاكتئاب.

لذا، يبدو أن 5-HTP يظهر وعودًا في معالجة الاكتئاب والإمساك، ومع ذلك فإنه لايزال هناك الكثير من الأبحاث التي يجب إجراؤها لتحديد فعالية هذا المكمل الغذائي بشكل أكبر.

علاج الأرق

أما ما يتعلق بالأرق، فيشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية إلى أنHTP -5 يعزز مستوى السيروتونين ويعمل على زيادة إنتاج هرمون الميلاتونين في الجسم، وهو ما يساعد في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ. وفي دراسة أجريت عام 2021 في مجلة Sleep and Breathing، أظهرت النتائج أن تناول 5-HTP زاد من نوم حركة العين السريعة لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون، وهو مرتبط بتحسين أفضل ومعالجة الذاكرة.

الألم العضلي الليفي (الفيبروميالغيا)

وفيما يتعلق بمرض الفيبروميالغيا، يقول الدكتور بنجامين أبراهام في مقال نشرته عيادة كليفلاند ويعالج فيه المرضى من الألم: “ندرك الآن أن الألم العضلي الليفي هو مرض يسبب الألم”. ووفقًا لمراجعة جامعة تورين، لوحظ وجود مستويات أقل من 5-HTP لدى النساء المصابات بالألم العضلي الليفي، وأن تناول المكملات الكيميائية ساعد في تحسين الأعراض مثل الألم والتعب.

أمان 5-HTP

تشير دراسة جامعة تورين إلى أن استخدام 5-HTP لم يؤدِ إلى ظهور مستويات كبيرة من أي سموم أو شوائب خلال العشرين عامًا الماضيّة. ومع ذلك، يجب على الأفراد الذين يرغبون في تناول مكملات 5-HTP استشارة الطبيب قبل البدء في ذلك، خاصةً إذا كانوا يتناولون أدوية أخرى أو يعانون من حالات صحية معيّنة. وتشير المكتبة الوطنية للطب إلى أن جرعات 150 إلى 800 مجم من HTP-5 آمنة بشكل عام للاستخدام عند البالغين. وبالتالي، يمكن الاعتماد على HTP-5 كمكمل غذائي آمن في الجرعات الموصى بها، ولكن ينبغي أن يتم استشارة الطبيب قبل البدء في تناوله.

التفاعلات

تنطوي مكملات5-HTP على مجموعة من التفاعلات الدوائية، وينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية التالية:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين.(SSRIs)
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs).
  • أدوية أخرى لتحفيز السيروتونين.
  • نبتة سانت جون.

لذا ينبغي تجنب استخدام مكملات HTP -5 مع هذه الأدوية، إذ يمكن أن تزيد من خطر حدوث التفاعلات السلبية الخطرة، مثل: الصداع والغثيان والقيء والإسهال والدوخة والتعرق والقلق والتشنجات العضلية وزيادة ضربات القلب. ويمكن أن تؤثر مكملات5-HTP على تأثير بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية تحفيز السيروتونين ونبتة سانت جون. وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات5-HTP سواء كنت تتناول أي من هذه الأدوية أو أي أدوية أخرى.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم