الصحة والغذاء

كيف يعمل القلب؟

يعمل القلب كمضخة حيوية في الجسم، إذ يقوم بنقل الدم بدقة وسرعة إلى كل أجزاء الجسم، وذلك لتغذية الخلايا بالأكسجين والعناصر الغذائية وإزالة النفايات الناتجة عن عملية الأيض وثاني أكسيد الكربون. ويعمل القلب بشكل مستمر عبر التقلص والتمدد، مما يتيح للدم الدخول والخروج منه بشكل منتظم. كما ينبض القلب بفعل إشارات كهربائية تمر عبره بشكل منتظم، مما يجبره على الانقباض والانبساط بشكل مستمر.

يتكوّن القلب من أربع حجرات رئيسية، وهي حجرتان علويتان تُعرفان بالأذينين، وحجرتان سفليتان تُعرفان بالبُطينين. ويمكن التحكم في نظام ضربات القلب بشكل طبيعي عن طريق العقدة الجيبية الموجودة في الحجرة العلوية اليمنى، والتي تبعث إشارات كهربائية تؤدي إلى بدء نبضة القلب بشكل طبيعي. وتتحرك هذه الإشارات الكهربائية عبر الأذين، مما يؤدي إلى تقلص عضلة القلب وضخ الدم إلى البطينين.

وبعد ذلك، تصل الإشارات إلى العقدة الشريانية الوريدية التي تتأخر قليلاً في تلقي الإشارات، مما يمنح البطينين الوقت الكافي لامتلاء بالدم. وعندما تصل الإشارات الكهربائية إلى البطينين، يتم تنشيط الحجرتين وضخ الدم إلى الأوعية الدموية في الرئتين أو إلى باقي أجزاء الجسم.

وتتم عملية إرسال إشارات القلب بشكل سلس في القلب السليم، مما يؤدي إلى معدل طبيعي لسرعة النبض يتراوح بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة. وبفضل هذا التنظيم الدقيق لضربات القلب، يتم توفير تدفق دموي فعال لجميع أجزاء الجسم.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم