الصحة والغذاء

ما نوع الألم الذي يسببه نقص فيتامين “د”؟


نقص فيتامين “د” هو حالة عدم وجود كميات كافية من فيتامين “د” في الجسم، مما قد يسبب مشاكل صحية مثل هشاشة العظام وضعف العضلات. وقد لا تكون هناك أعراض ولا يقوم الأطباء بفحص مستويات فيتامين “د” بشكل روتيني، لذلك يعاني الكثير من الناس من نقص ولا يدركون ذلك.

يساعد فيتامين “د” الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور الضروريين لصحة العظام. وعندما يعاني الشخص من نقص شديد في فيتامين “د”، لا يمكنه امتصاص الكالسيوم الغذائي جيدًا؛ وتساعد مستويات فيتامين “د” الصحية أيضًا على تحسين امتصاص الفوسفور من نظامك الغذائي.

ويحصل الناس عادةً على ما يكفي من فيتامين “د” من التعرض لأشعة الشمس، وكذلك من بعض الأطعمة مثل الأسماك وصفار البيض والحليب المدعم والحبوب، أو يحصلون عليه من المكملات الغذائية.

أعراض نقص فيتامين “د”

   عند انخفاض مستويات فيتامين “د” يكون الجسم غير قادر على امتصاص الكالسيوم والفوسفور بشكل صحيح، ويكون هناك خطر متزايد من آلام العظام وكسور العظام وآلام العضلات وضعف العضلات. لدى كبار السن، قد يساهم النقص الحاد في فيتامين “د” (مستويات أقل من 10 نانوغرام / مل) في زيادة خطر السقوط.

وقد لا يلاحظ معظم الأشخاص المصابين بنقص فيتامين “د” أي أعراض. وقد يلاحظ الآخرون أعراضًا، مثل: ألم عضلي، وآلام العظام، وزيادة الحساسية للألم، والشعور بوخز في اليدين أو القدمين، وضعف العضلات في أجزاء الجسم القريبة من جذع الجسم مثل الذراعين أو الفخذين، والتمايل أثناء المشي بسبب ضعف عضلات الوركين أو الساقين، وتشنجات العضلات، تقوس الساقين (عندما يكون النقص شديدًا).

كيف يتم تشخيص نقص فيتامين “د”؟

نظرًا لعدم وجود أعراض غالبًا، يتطلب تحديد نقص فيتامين “د” إجراء اختبار الدم الذي يتحقق من مستويات فيتامين “د” للتشخيص، إلا أنه لا يتم طلبه بشكل روتيني لجميع المرضى. بل يطلب الأطباء عادةً هذا الاختبار إذا أبلغ المريض عن أعراض مثل آلام العظام أو العضلات أو كان يعاني من حالات صحية أخرى قد تشير إلى خطر الإصابة بنقص فيتامين “د”.

كيف يتم علاج نقص فيتامين “د”؟

إن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين “د” لا يكفي عادة لتصحيح نقص فيتامين “د”، لذلك من المرجح أن يوصي الطبيب بالعلاج بالمكملات.

قد تختلف جرعة فيتامين “د” التي يوصي بها الأطباء، اعتمادًا على شدة نقص الفيتامين، والعمر، والوزن، وما إذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعة. الجرعات القوية تُصرف بوصفة طبية ويتم إعطاؤها أسبوعيًا وليس يوميًا.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم