الصحة والغذاء

ما أسباب احمرار الأذنين؟

يمكن أن تصاب الأذن بالاحمرار بسبب مجموعة متنوعة من الحالات والمواقف، وقد ذكرها موقع healthline على النحو الآتي:

متلازمة الأذن الحمراء

 وهي حالة نادرة، وتنطوي على احمرار وحرقان خارج الأذن ويمكن أن يؤثر على إحدى الأذنين أو كلتيهما. قد تستمر الاحمرار بضع ثوانٍ فقط، أو يمكن أن تستمر لعدة ساعات.

في بعض الحالات، قد تؤدي الحرارة أو البرودة أو فرك الأذن إلى ظهور الأعراض. وفي حالات أخرى، قد يحدث الاحمرار بسبب خلل في برودة الدورة الدموية بالجسم، وقد يحدث بشكل عفوي.

سبب متلازمة الأذن الحمراء غير واضح، ولكن عند الشباب يبدو أنها مرتبطة بالصداع النصفي.

احمرار الجلد

ويحدث نتيجة زيادة تدفق الدم إلى المنطقة. كما يحدث احمرار الوجه عادةً بسبب رد فعل عاطفي شديد، مثل الغضب أو الإحراج. إضافة  إلى احمرار الأذن والشعور بالدفء فيها.

ضربة شمس

يمكن أن تصاب الأذنين بحروق الشمس، تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم. إذا حدث سخونة في أذنيك بعد التعرض لأشعة الشمس، وإذا أصبحت المنطقة حمراء أو قشرية، فقد يكون السبب هو حروق الشمس. 

عدوى الجلد

يمكن أن تؤدي التهابات الجلد أيضًا إلى آذان حمراء. تحدث التهابات الجلد، مثل التهاب النسيج الخلوي، عادةً بسبب البكتيريا. ويمكن أن تدخل البكتيريا الجسم من خلال الجروح ولدغات الحشرات وجفاف الجلد.

وقد تؤدي عدوى الجلد البكتيرية التي تسبب احمرار الأذنين أيضًا إلى تورم الأذنين وتألمهما عند اللمس. وتشمل الأعراض الأخرى للعدوى التعب والحمى والقشعريرة.

الأكزيما الدهنية

الإكزيما الدهنية أو التهاب الجلد الدهني هي حالة جلدية شائعة يمكن أن تسبب آذانًا حمراء.

وتتميز الإكزيما الدهنية ببقع حمراء متقشرة على فروة الرأس. ويمكن أن تسبب أيضًا احمرارًا في أجزاء أخرى من الجسم، مثل أعلى الظهر والوجه وقد يؤثر على الأذن الخارجية.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تكون الأذن الحمراء نتيجة لانقطاع الطمث أو التغيرات الهرمونية الأخرى.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم