الصحة والغذاء

ماذا يفعل مكيف الهواء لجسمك؟

إذا كنت تعمل في مبنى مكيف به تهوية سيئة ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر “متلازمة المبنى المريضة”. تشمل الأعراض الصداع والسعال الجاف والدوخة والغثيان وصعوبة التركيز والتعب والحساسية للروائح. قد يؤدي الهواء الداخلي القسري أيضًا إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بـ  COVID-19. لكن مركز السيطرة على الأمراض يقول إن الخطر ضئيل. قم بتخفيض هذا الضرر أكثر مع تغييرات الفلتر المنتظمة ، وفتح النوافذ  .

يسبب الجفاف

 تمتص مكيفات الهواء الرطوبة من الغرفة لتقليل الرطوبة وتبريدها. هذا يمكن أن يسحب الماء من البشرة ويجففها ومن الجسم. ويمكن أن يتسبب نقص الرطوبة في الأماكن المكيفة في جفاف العينو. هذا يمكن أن يجعلها متهيجة وتسبب الحكة وقد يجعل الرؤية ضبابية.

 وتشير الدراسات إلى أن المزيد من الوقت في الطقس البارد قد يساعدك على إنقاص الوزن. قد يطور جسمك قدرًا أكبر من “الدهون البنية” الصحية التي تعمل على حرق الطاقة لأنها تتعامل مع هواء أكثر برودة. يمكن أن يساعد تكييف الهواء في الطقس الحار في إبقائك في حالة باردة ، ولكن سيتعين عليك أيضًا خفض درجات الحرارة الداخلية في الشتاء لترى الفائدة الحقيقية.

يساعدك على التفكير

 أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2018 أن الطلاب الذين عاشوا في مساكن بدون مكيفات خلال أشهر الصيف الحارة حققوا نتائج أسوأ في الاختبارات المعرفية من أولئك الذين لديهم هواء مركزي بارد.

مشاكل تنفسية

 تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعملون في المباني المكيفة يعانون من مشاكل في التنفس (تهيج الممرات الأنفية، وصعوبة في التنفس) أكثر من الأشخاص الذين يعملون في المباني ذات التهوية الطبيعية.

 الصداع

 إذا كنت تقضي وقتًا في الأماكن الداخلية مع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المتسخة أو التي لا تتم صيانتها جيدًا ، فمن المرجح أن تصاب بالصداع أو حتى الصداع النصفي. في إحدى الدراسات ، كان 8 ٪ من الأشخاص الذين يعملون في بيئات الهواء الداخلية غير الصحية يعانون من الصداع من 1-3 أيام في الشهر ، و 8 ٪ يعانون من الصداع اليومي.

يزيد من الحساسية

إذا حافظت على نظافة مكيفك ، فقد يساعد ذلك في تقليل الحساسية. لكن يمكن أن يصبح نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) بسرعة موطنًا لمسببات الحساسية الميكروبية. تأكد من فحص نظامك بانتظام وحافظ على صيانته جيدًا حتى لا تزيد من مشكلات الحساسية لديك.

يساعدك على النوم

 يقول الخبراء إن النوم في غرفة تتراوح درجة حرارتها بين 60-67 درجة يعد مثاليًا للحصول على أفضل راحة. هذا لأن جسمك يبرد كجزء من دورة نوم طبيعية ، لذا فإن الغرفة الباردة تساعد في حدوث ذلك. في بعض الأحيان ، يكون مكيف الهواء هو الأداة التي تحتاجها للحصول على ظروف النوم  في درجة الحرارة المناسبة.

وقد يأتي تكييف الهواء مع بعض الآثار السلبية ، ولكن لا شك أنه يمكن أن ينقذ الحياة عندما ترتفع درجات الحرارة. بمجرد أن ترتفع درجة حرارة جسمك عن 102 درجة ، فأنت معرض لخطر الإنهاك الحراري – الغثيان والتشنجات والدوخة والشعور بالإغماء – وإذا استمر ارتفاع درجة الحرارة ، فقد تصاب بضربة شمس.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم