الصحة والغذاء

كيف تعالج علوم السلوك مشكلة عدم الالتزام بالأدوية؟

عادةً بعد التشخيص، يعد أخذ الدواء الخطوة الأولى في الطريق إلى صحة أفضل، إلا أن عدداً كبيرا من المرضى لا يلتزمون بتناول الدواء كما هو مقرر، فالالتزام يمثل كل شيء عن مدى اتباع المرضى العلاج الطبي والمشورة.

الوفاء بالعلاج يعني أن المريض تلقى الأدوية كما وصفها الأطباء.واستمرار العلاج يعني أن المريض حصل على الجرعة الدوائية خلال مدة العلاج المحددة.والامتثال للعلاج يعني أن المريض تناول الأدوية كما هو مقرر.

وتؤكد الدكتور ة شيري برويت أن  عدم الالتزام قضية عالمية بعيدة المدى لها آثار اقتصادية واجتماعية. وأفادت منظمة الصحة العالمية أنه بالنسبة للأمراض المزمنة، فإن تزايد فعالية تدخلات الالتزام تأثر بشكل أكبر على صحة السكان مقارنة بالتحسن نتيجة علاجات طبية محددة. وبرويت هي  المدير السابق لتكامل العلوم السلوكية بكايزر برمينانت، والمدير والمؤسس للإجابات القائمة على الأدلة، واستشارية العلوم النفسية والسلوكية.

وتمتلك الدكتور شيري برويت، وهي طبيب نفسي مرخص، خبرة تمتد إلى 29 عاما في الأوساط الأكاديمية، ونظم الرعاية الصحية الخاصة والعامة، والاستشارات المستقلة. وقد عملت الدكتورة برويت كعالمة في منظمة الصحة العالمية حيث طورت نماذج عالمية حائزة على جوائز لرعاية الحالات المزمنة وكانت المؤلفة الرئيسية لكتابين.تقول بريوت:  

هناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤثر على الالتزام من بينها الثقة في نظام الرعاية الصحية وأخصائيي الرعاية الصحية (الأطباء والصيادلة والممرضات..) فهو أمر حاسم لالتزام المرضى بالعلاج ونتائج الرعاية.

 أهمية التذكير

غالبية المرضى قالوا ان عدم تذكر العلاج يعد السبب الرئيسي لعدم الالتزام، ومع ذلك هناك دراسات حديثة أظهرت أن توفير التذكير يمثل خطوة مفيدة إذا كان المرضى لديهم دافع لتناول الدواء والامتثال للعلاج.

لذلك طور خبراء العلوم السلوكية   الدعم المصمم خصيصاً ليتناسب مع اختلاف معتقدات الأشخاص.

وتشير الأدلة بوضوح إلى أن مجرد تقديم المعلومات أو التذكير لا يكفى للتشجيع على الالتزام بتناول العلاج

والالتزام هو سلوك صحي متكرر ومستمر، وإذا لم يكن المرضى ملتزمون فهم بحاجة للمساعدة في تغيير سلوكهم.

واستخدام النظرية المستندة للأدلة في التدخلات السلوكية يمكن أن يؤثر على صحة المريض.

العلوم السلوكية: نهج قائم على الأدلة، واستناداً على الرؤى من تخصصات مثل علم النفس وعلم الأعصاب فالعلوم السلوكية نهج قوي لفهم الدوافع والمعتقدات والسلوكيات للمرضى وتحديد وسائل التغلب على هذه الحواجز التي تقف عائقاً أمام الالتزام.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم