الصحة والغذاء

كيف تشتري المكسرات والبذور والحبوب والبقول؟

تباع المكسرات والبذور في الأسواق بعدة أشكال حسب طريقة تصنيعها، فالمكسرات والبذور التي تباع بقشورها هي أقلها تصنيعًا, ومعظمها يباع دون تحميص ما عدا الفول السوداني والفستق والبندق والكاجو فهي عادة تحمص مع قشورها.

وبالنسبة للمكسرات والبذور التي تباع بقشورها فيجب أن تكون نظيفة وغير معطوبة ووزنها يتناسب مع حجمها. مع تجنب شراء المكسرات والبذور المعطوبة والتي بها ثقوب أو شقوق أو بقع غير طبيعية. وعدم تذوق المكسرات والبذور التي بها فطريات لأنها غالبًا سامة, وهي تظهر على شكل بقع صغيرة بلون أخضر أو أسود.

أما أفضل طريقة لمعرفة جودة المكسرات والبذور فهي أن تأخذ مجموعة منها وتخضها بيديك, فإذا وجدت أن لها صوت خشخشة فهي غالبًا ما تكون جافة وقديمة. مع ملاحظة أن شراء المكسرات والبذور بقشرها أفضل لأنها تحفظ لفترة أطول وأرخص ثمنًا نسبيًا.

وعند الرغبة في تحميص المكسرات والبذور يفضل القيام بذلك في المنزل باستخدام الفرن لإعطائها طعمًا ونكهة مرغوبة.

وتعتبر المكسرات والبذور المقشورة (دون قشرة) سريعة التلف لأنها تمتص كمية أكبر من الرطوبة، ويجب التأكد من أنها غير مطاطية وغير متزنخة (معطية طعمًا غير مرغوب).

وعند شراء المكسرات والبذور المعلبة يمكن التأكد من جودتها من خلال الوعاء إذا كان زجاجيًا وذلك بأن تكون ذات لون مقبول وأحجام متساوية وغير تالفة أو مكسرة الأطراف ولا يوجد بها أوساخ أو شوائب، أما المكسرات في العلب المعدنية فمن الصعب التعرف على جودتها، وفي هذه الحالة يجب شراء منتجات الشركات جيدة السمعة في تصنيع المكسرات والبذور.

أما بالنسبة للحبوب والبقول «مثل الأرز، والقمح، والعدس، والفاصوليا، والفول، وغيرها» فإذا كانت تباع في أكياس من البلاستيك الشفاف فانظر بعناية إليها للتأكد من خلوها من العفن أو الفطريات وتظهر على شكل بقع خضراء أو سوداء، أو السوس والحشرات والأوساخ. والتأكد من عدم وجود ثقوب في أكياس الحبوب والبقول.

وعند شراء دقيق القمح «الطحين» تأكد من أنه على شكل بودرة وليس كتلا متجمدة، وذلك بالضغط على الكيس من جميع الجهات، فإذا أحسست بوجود كتل من الطحين فذلك يعني أنه قد تشرب بعض الرطوبة وبالتالي سرعة تلفه.

وإذا كان الطحين يباع بالوزن فيمكن التأكد من جودته بعدم وجود أوساخ أو سوس أو حشرات فيه، أو كتل من الطحين.

وعند شم الطحين، سواء بالوزن أو في الأكياس، يجب أن تكون الرائحة اعتيادية وليس بها أي نوع من التزنخ أو رائحة غير مرغوبة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم