الصحة والغذاء

من خصوصيات التغذية الإسلامية

أثناء زيارة لي لإحدى الدول الغربية ألقيت نظرة في المواد الغذائية المعروضة في مركز للتسوق, لاحظت غياب اللبن الذي كنت أبحث عنه مما جعلني أخلص إلى وجود خصائص رائعة للتغذية في التغذية الإسلامية نذكر منها حث الإسلام على نظافة الطعام وتغطيته وحمايته من الأقذار والحشرات والدواب، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (غطوا الإناء، وأوكوا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاء إلا نزل فيه من ذلك الوباء).

وهناك أوضاع حث الإسلام على اتخاذها أثناء الطعام، ومنها  التسمية والأكل  باليمين. عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك) متفق عليه.

ومن آداب الإسلام الشرب على مراحل، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تشربوا نفسًا واحدًا كشرب البعير ولكن  اشربوا مثنى وثلاث).

وهناك أفضلية الجلوس أثناء الأكل وكراهية الأكل متكئًا، عن أبي جحيفة وهب بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم (لا أكل متكئًا) رواه البخاري.

وقد أقر الإسلام أن بعض الأطعمة أفضل من بعض، فعن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل : اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرًا منه وإذا سقي لبنًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزيء من الطعام والشراب إلا اللبن).

ويوجد توجيه بأن هناك فائدة للطعام في أوقات مخصوصة حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولاسحر ).

وهناك طعام خاص لبعض الحالات مثل:

– التلبية للمريض، عن عائشة رضي الله عنهما أنها قالت: سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم يقول (التلبية تجلي فؤاد المريض وتذهب ببعض الحزن).

– التمر أثناء المخاض قال تعالى: }وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا{. والتمر أيضًا مهم في تحنيك المواليد، ففي حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم  فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة.

– عدم الإسراف في الطعام، قال تعالى: }وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين{. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما ملأ أدمي وعاء شرًا من بطنه، حسب الآدمي لقيمات يُقمن صلبه، فإن غلبت الآدمي نفسه، فثلث للطعام، وثلث للشراب، وثلث للنفس).

– تنظيف الفم بعد الأكل وإزالة ما به من رائحة، لحديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (شرب لبناً ثم دعا بماء فتمضمض، وقال: (إن له دسمًا).

د. خالد محمد العبود

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم