الصحة والغذاء

كيف تؤثر صحة الأمعاء على مناعتك؟


صحة الأمعاء والمناعة مرتبطتان ارتباطًا وثيقًا. فصحة الأمعاء الجيدة ضرورية لتحسين نظام المناعة، بينما يمكن أن يؤدي ضعف وظائف الأمعاء إلى ضعف المناعة وزيادة خطر الإصابة بالأمراض.

يلعب ميكروبيوم الأمعاء دورًا حيويًا في جهاز المناعة. حيث يحتوي على 70-80٪ من الخلايا المناعية في الجسم. كما أنه يؤثر على العديد من وظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك الهضم والشهية والمزاج والذاكرة والوزن والسلوك والتمثيل الغذائي.

عندما يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، فإنه يفرق بشكل فعال بين الميكروبات الجيدة والسيئة ويحاربها. أما عندما يكون الجهاز المناعي ضعيفًا، فإنه يخطئ في تعريف خلايا الجسم على أنها غزوات خطيرة. ونتيجة لذلك، فإنه يتسبب في قيام الجهاز المناعي بمهاجمة خلاياه عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى اضطرابات المناعة الذاتية والالتهابات.

طرق تعزيز صحة الأمعاء وتعزيز جهاز المناعة:

تناول نظام غذائي صحي: يجب أن يتضمن نظامك الغذائي العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف، والبروبيوتيك. توجد الألياف في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتعمل على تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء. والبروبيوتيك هي البكتيريا الجيدة التي يمكن العثور عليها في الأطعمة مثل الزبادي والكيفير والمخللات.

تجنب الأطعمة المسببة للالتهاب: تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمشبعة بالدهون الضارة والسكر المكرر، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة التهابات الأمعاء وتقليل صحة الجهاز المناعي.

الحفاظ على مستوى الإجهاد منخفضًا: يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن على صحة الأمعاء وجهاز المناعة. حاول تطبيق تقنيات إدارة الإجهاد مثل التأمل والتنفس العميق واليوغا للمساعدة في تخفيف التوتر وتعزيز الصحة العامة.

زيادة نشاطك البدني: ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يعزز صحة الأمعاء ويعزز جهاز المناعة. حاول القيام بتمارين القوة والتمارين الهوائية والنشاطات التي تناسبك.

تناول المكملات الغذائية: قد يكون من المفيد تناول بعض المكملات الغذائية التي تدعم صحة الأمعاء وتعزز جهاز المناعة. يمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على نصائح حول أي المكملات المناسبة لك.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: يلعب النوم الجيد دورًا هامًا في تعزيز صحة الأمعاء وتعزيز جهاز المناعة. حاول الحصول على 7-8 ساعات من النوم الجيد في كل ليلة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم