الصحة والغذاء

فيتامين ب12 علاج محتمل للتصلب المتعدد

اكتشف باحثون من معهد سانفورد بورنهام بريبيس الأمريكي، اختراقًا طبيًا محتملاً في علاج التصلب المتعدد، إذ كشف عن ارتباط جزيئي ملحوظ بين فيتامين ب 12 والتصلب المتعدد، ويحدث هذا الارتباط داخل الخلايا النجمية، وهي خلايا دبقية غير عصبية في الدماغ.

لسنوات لاحظ العلماء تشابهًا غريبًا بين نقص فيتامين ب 12، وهو عنصر غذائي أساسي ضروري للجهاز العصبي المركزي (CNS)، والتصلب المتعدد، وهي حالة مزمنة يهاجم فيها الجهاز المناعي الجهاز العصبي المركزي بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى التنكس العصبي. تشترك كلتا الحالتين في أعراض عصبية متشابهة، مثل التنميل ومشاكل الرؤية وصعوبة المشي ومشاكل الإدراك مثل مشاكل الذاكرة.

يقترح الباحثون الآن طرقًا جديدة لتعزيز علاج التصلب المتعدد من خلال مكملات B12 في الجهاز العصبي المركزي.

يقول الدكتور جيرالد تشون، أستاذ ونائب الرئيس الأول لاكتشاف أدوية الأعصاب في سانفورد بورنهام بريبيس: “يوفر الارتباط الجزيئي المشترك لبروتين ناقل فيتامين B12 في الدماغ، المعروف باسم ترانسكوبالامين 2 أو TCN2، مع عقار التصلب المتعدد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء فينجوليمود fingolimod، رابطًا ميكانيكيًا بين إشارات B12 والتصلب المتعدد، نحو تقليل التهاب الأعصاب وربما التنكس العصبي”. و”يمكن تعزيز فيتامين B12 في الدماغ باستخدام فينجوليمود أو جزيئات ذات صلة محتملة تحسن علاجات التصلب المتعدد الحالية والمستقبلية.”

ركزت الدراسة على الآليات الجزيئية لعقار فينجوليمود (Gilenya®)، وهو دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء لمرض التصلب المتعدد. فينجوليمود هو منظم لمستقبلات السفينجوزين 1- فوسفات (S1P)  الذي يقمع النشاط غير الطبيعي للخلايا المناعية (خلايا T و B) التي تهاجم أدمغة مرضى التصلب المتعدد.

باستخدام نماذج حيوانية للتصلب المتعدد وفحص أنسجة المخ البشري بعد الوفاة، وجد الباحثون أن “فينجوليمود” يقلل من التهاب الأعصاب عن طريق تنظيم المسارات المشاركة في اتصال B12. وعلى وجه التحديد، فإنه يزيد من مستويات مستقبل B12 المسمى CD320، وهو أمر ضروري لالتقاط واستخدام B12 المرتبط بـ TCN2. TCN2 مسؤول عن توزيع B12 في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي المركزي. تم اكتشاف هذا التفاعل مع “فينجوليمود” حديثًا داخل الخلايا النجمية، وهي خلايا غير عصبية في الدماغ. أهم من ذلك، تمت ملاحظة هذه العلاقة أيضًا في أدمغة التصلب المتعدد البشري.

سلط الباحثون الضوء على نتيجة مهمة وهي انخفاض مستويات CD320 أو نظام غذائي يعاني من نقص فيتامين B12 أدى إلى تفاقم مسار التصلب المتعدد في النماذج الحيوانية وقلل من فعالية فينجوليمود. حدث هذا لأن فينجوليمود “أخذ رحلة” عن طريق الارتباط بمجمع TCN2-B12، مما يسهل توصيله إلى الخلايا النجمية من خلال التفاعلات مع CD320. أدت الاضطرابات في هذه العملية إلى تفاقم المرض.

تؤكد هذه النتائج الفوائد المحتملة لمكملات B12، خاصة عندما يتعلق الأمر بتوصيل B12 إلى الخلايا النجمية في الدماغ. علاوة على ذلك، تشير الدراسة إلى أن منظمات مستقبلات S1P الأخرى الموجودة في السوق، مثل: Mayzent® و Zeposia® و Ponvory®، قد تؤثر أيضًا على آلية الجهاز العصبي المركزي هذه. يفتح هذا الباب أمام تعزيز فعالية الأدوية لهذه الفئة من الأدوية عن طريق دمجها مع مكملات B12.

توفر الدراسة أيضًا رؤى جديدة حول كيفية تأثر مسار B12-TCN2-CD320 بالدهون السكرية، وخاصة الإسفينغوزين، الذي يشبه فينجوليمود. قد يمهد هذا الطريق لتحسين علاجات التصلب المتعدد وربما يفيد حالات أخرى التهابية عصبية وتنكسية عصبية في المستقبل.

يقول الدكتور تشون: “إنها تدعم إنشاء تركيبات B12 موجهة إلى الدماغ. في المستقبل، قد تمتد هذه الآلية أيضًا إلى علاجات جديدة لظروف التهابية عصبية وتنكسية عصبية أخرى”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم