الصحة والغذاء

في الشتاء يحلو الحليب!!

إذا كنت ترغب في منح عظامك مزيدًا من الكالسيوم، فعليك زيادة ما تستهلكه من الحليب في فصل الشتاء.

فقد وجد الباحثون أن الأبقار التي ترعى في الجبال تنتج حليبًا يحتوي كميات أكبر من الكالسيوم مقارنة بالحليب الذي تنتجه الأبقار التي ترعى في أراض غير جبلية.

البحث أكد أن هناك عدة عوامل تؤثر على كميات الفيتامينات والمعادن والمحتويات الأخرى في الحليب، منها الطبيعة الجسمانية للحيوان والطعام والصحة والرعاية الخاصة. ومن المحتمل أن درجات الحرارة لها أيضًا دور في ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن الحليب البقري يحتوي على ما بين (1.2 و1.37جم) من الكالسيوم في اللتر الواحد، ما يجعله مصدرًا جيدًا للكالسيوم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام وللوقاية من أمراض مثل هشاشة العظام وضغط الدم المرتفع.

وبينت الإحصاءات أن أبقار الأراضي المنخفضة يحتوي حليبها في الصيف على (1.11جم) من الكالسيوم في اللتر الواحد، بينما يحتوي في الشتاء على (1.22جم). أما أبقار الجبال فكان محتوى حليبها من الكالسيوم ( 1.28 و1.37جم) من الكالسيوم، صيفًا وشتاءً على الترتيب.

يبدو من ذلك أن حليب الشتاء يحتوي كمية أكبر من الكالسيوم من حليب الصيف بصرف النظر عن مكان الرعي، وأن أبقار الجبال أكثر إنتاجًا للكالسيوم من أبقار الأراضي المنخفضة، علمًا بأن درجات الحرارة في الجبال تكون أخفض من درجات الحرارة عند سفوح الجبال صيفًا أو شتاءً.

وتلمح الدراسة إلى أن أعشاب المراعى تؤدي دورًا كبيرًا، فالأبقار التي تتناول أعشاب شتوية تنتج كميات أكبر من الكالسيوم من الأبقار التي تتناول أعشابًا غير شتوية.

جامعة العلوم البيطرية التشيكية/ ( www.vfu.cz )

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم