الصحة والغذاء

فيتامينات ومعادن ضد الشيب

لن يكون لك شعر جميل، قوي، لامع ولن تحتفظ بلونه الطبيعي ما حييت إذا لم تمنح جسمك في كل يوم عناصر التغذية الضرورية. ومن العلماء من يعلنون بصفة قاطعة أن كل شعرة بيضاء في العالم كله، السبب فيها نقص في عناصر التغذية. فلا سبب لضعف الشعر ولا سبب للشيب أصلاً غير ذلك النقص.

إن نقص الحديد والنحاس واليود وثلاثة من عائلة فيتامينات «ب»، وهي حمض البانتوثينيك، والأينوزيتول، وحمض بارا-آمينو- بنزويك، له أثر كبير في إسراع الشيب في الشعر وفي إضعافه وانحلال قوته قبل الأوان. وها هي خميرة البيرة تعد من أوفر المصادر الغذائية في ثلاثي الوقاية من الشيب.

ولنأخذ حمض البانتوثينك Pantothinic كمثال، ففي كل مئة جرام من الخميرة نحو 0.45 ميللجرام، بينما نجد في كل من الكبد والطماطم نحو 0.4، وفي كل من: الخيار والبرتقال 0.3، المشمش 0.29، البيض 0.27، الليمون 0.26، ردة القمح 0.24، البسلة الجافة 0.21، لحم الضأن 0.13، الجزر 0.11، لحم البقر 0.1 ميللجرام. ومهما يكن من شيء فإنه يلزم لمنع تساقط الشعر واحتفاظه بلونه الطبيعي، أخذ عشرة ميللجرامات يوميًا من حمض البانتوثينك ونحو مئة ميللجرام من حمض بارا-أمينو-بنزويك وحوالي ثلاثة آلاف ميللجرام من الاينوزيتول.

إن بوسع هذا الثلاثي العجيب إلى جانب اليود والنحاس والحديد أن ينشط نمو الشعر كل التنشيط فيساعده على استعادة لونه الطبيعي. فإذا كنت ترغب جادًا في أن تحتفظ بلون شعرك الأصلي على طول الأيام فعليك بأخذ خميرة البيرة كل يوم قبل كل وجبة طعام. إنك بتناول الخميرة تتغلب على الضعف الذي يحدثه نقص ثلاثي الفيتامينات المضاد للشيب.

أ. د. فوزي عبد القادر الفيشاوي – أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم