الصحة والغذاء

فاكهة.. وغذاء.. دواء.. وشراب.. وحلوى

تبرز أهمية إفطار الصائم على الرطب أو على التمر لأن الغالبية من سكريات التمور تعتبر من السكريات الأحادية البسيطة سريعة الامتصاص التي تذهب مباشرة إلى الدم دون الحاجة إلى عمليات هضمية.

والرطب من أعظم الفاكهة وأنفعها للبدن.. وفي فطر النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم عليه أو على التمر أو على الماء تدبير لطيف جدًا، فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء والحلو أسرع شيء وصولًا للكبد وأحبه ولاسيما إذا كان رطبًا  أو تمرًا لحلاوته فإن لم يكن فحسوات الماء تطفئ لهيب المعدة وحرارة الصوم.

وفي الصحيحين عن عبدالله بن جعفر قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب».. وفي سنن أبي داود عن أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فتمرات، فإن لم تكن تمرات فحسوات من ماء».

وقد جاء في الطب النبوي أن التمر مقو للكبد وملين للطبع يزيد في الباه، ولاسيما مع حب الصنوبر ويبرئ خشونة الحلق، وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن فهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى.

وللتمر قيمته الغذائية العالية، فكل 100جرام تعطي 304 كالوري، والتمر يعطي إحساسًا بالدفء ومنقوعة يساعد في إدرار البول وتنشيط الجهاز الهضمي ومقاومة الإمساك، وشفاء التهابات اللثة والبواسير، وتقوية حاستي السمع والبصر وذلك لاحتوائه على الفوسفور والبوتاسيوم والحديد والكربوهيدرات.

ويظهر التحليل الكيميائي له احتواءه على 23% ماء، 2.3% بروتين، 0.5% دهون، 72.5% كربوهيدرات، 1.7% رماد، 2.2% ألياف، 26 وحدة دولية  من فيتامين أ، 690 ملجم بوتاسيوم، 62 ملجم كالسيوم، 44 ملجم مغنيسيوم، 2.9 ملجم حديد، 61 ملجم فوسفور، 0.4 ملجم زنك، 3 ملجم نحاس.

كما أن التمر غذاء ضروري للحامل، وقصة ولادة السيدة مريم للسيد المسيح عليهما السلام بعيدًا عن مساعدة وكانت هذه إرادة الله سبحانه وتعالى، فسهل أمر ولادتها دون ألم بأن تتناول ثمارًا مباركة… قال الله تعالى }وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا، فكلي واشربي وقري عينًا{ صدق الله العظيم.  سورة مريم.

كما تحتوي التمور على نسبة عالية من الألياف التي تقي الجسم من أمراض سوء الهضم والإمساك وأمراض القولون.

وقديمًا كان العرب يعتمدون عليه كغذاء بجانب لبن الماعز فهو غذاء مقو  للعضلات ومهدئ للأعصاب.

وقال عنه الشاعر أحمد شوقي:

طعام الفقير وحلوى الغني

وزاد المسافر والمغترب

*أ.د. أحمد محمود حاني، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي

كلية الطب، جامعة أسيوط

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم