الصحة والغذاء

علامات أنك لا تحصل على قسط كاف من النوم

إذا كنت لا تحصل على نوم جيد، فقد يظهر ذلك على بشرتك قريبًا.  وربما يرتبط ذلك بكيفية تحكم النوم في الهرمونات في جسمك. الحرمان من النوم يضر أيضًا بجهاز المناعة، مما يترك جسمك مفتوحًا للعديد من المشكلات المختلفة.

عيونك لا تبدو جيدة

الاحمرار، والانتفاخ، والهالات السوداء، والأكياس – كلها علامات على أنك لا تحصل على ما يكفي من النوم. تظهر الدراسات أن المحرومين من النوم يميلون إلى ظهور المزيد من التجاعيد والخطوط والتورم  . لماذا؟ ربما يفتقد جسمك التحكم في الهرمونات وإصلاح الأنسجة الذي يحدث في مراحل النوم العميق.

لقد زاد وزنك

عندما تحصل على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، يمكن لجسمك التحكم بشكل صحيح في هرمون الجريلين والليبتين – الهرمونات التي تؤثر على مدى شعورك بالجوع. وبدونها، قد تشعر بالرغبة في تناول طعام أكثر من حاجتك، مما قد يؤدي إلى زيادة وزنك.

أنت تشتهي الوجبات السريعة

بعد ليلة بلا نوم، من المرجح أن تختار برجر الجبن والبطاطا المقلية على السلطة لتناول طعام الغداء. من المرجح أن يرغب الدماغ المحروم من النوم في تناول وجبات خفيفة ووجبات غير صحية. قد لا يكون الحكم واتخاذ القرار حادين عندما تكون متعبًا، مما يجعل من السهل على الرغبات الأخرى أن تتولى زمام الأمور.

أنت تشرب المزيد من الكافيين

ليست مفاجأة كبيرة: إذا لم يكن كوبان من القهوة المعتادان كافيين، فقد لا تشعر بالراحة كالمعتاد. قد يبدو الكافيين بمثابة الحل لقلة النوم، لكنه سرعان ما يمكن أن يصبح جزءًا من المشكلة. على المدى القصير، قد يجعلك تناول القهوة أو المشروبات الغازية أكثر يقظة، ولكن على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الأرق أو القلق.

تشعر بمتقلب المزاج

التهيج هو علامة كبيرة على قلة النوم. حددت إحدى الدراسات الأشخاص بأربع ساعات ونصف من النوم ليلاً لمدة أسبوع. النتيجة: المزيد من الأشخاص المتوترين والغاضبين والمرهقين عقليًا. لقد شعروا بالتحسن عندما عادوا إلى جداولهم العادية.

تشعر بالاكتئاب

كما يرتبط الاكتئاب وقلة النوم ارتباطًا وثيقًا. والأسوأ من ذلك، أنها دائرية – فالاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى قلة النوم، ويمكن أن يحدث العكس أيضًا. 

التركيز والذاكرة يشعران بالضعف

حتى القليل من النوم – فقدان ساعتين فقط إذا كنت تغفو عادة 8 ساعات في الليلة – يمكن أن يجعلك مترنحًا ويؤثر على التركيز والذاكرة. قد يجعلك هذا أقل مهارة في العمل – أو ما هو أسوأ من ذلك، خلف عجلة قيادة سيارتك. يعترف أكثر من ثلث الأشخاص بالنعاس أثناء القيادة.

الصباح يشعر بالسوء

قد يشير الاستيقاظ مع التهاب في الحلق أو جفاف الفم أو الصداع إلى سبب طبي يجعلك تنام بشكل سيئ – على سبيل المثال، انقطاع التنفس أثناء النوم أو الشخير أو الارتجاع الحمضي. إذا لاحظت الأعراض مرارا وتكرارا، تحدث مع طبيبك. يمكنهم معرفة ما إذا كان الدواء أو العلاج الآخر سيساعدك.

احصل على الراحة التي تحتاجها

يحتاج معظم البالغين إلى 7 إلى 9 ساعات من النوم ليلاً. تأكد من أنها مريحة:

التزم بجدول زمني، وهو ما يعني الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.

حافظ على غرفتك باردة وهادئة ومظلمة.

مارس التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة التمارين التي تنشط قلبك. قد تعزز النوم العميق.

النوم الجيد أثناء الليل يعمل على إصلاح الجسم والعقل، مما يساعدك على العمل بأفضل ما لديك.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم