الصحة والغذاء

أهم التحديات الصحية المفاجئة للشيخوخة

أنت تأكل بشكل صحيح. أنت في حالة جيدة جدًا بالنسبة لشخص في عمرك.

ومع ذلك، فإن التقدم في السن يمكن أن يسبب مشاكل صحية مع تغير أجسامنا . لكن بعض الحالات الطبية تصبح أكثر شيوعًا أو أكثر خطورة .

فيما يلي بعض الطرق المدهشة التي يمكن أن يشكل بها العمر بحد ذاته تحديات صحية.

أنفلونزا

عندما يتجاوز عمرك 65 عامًا، فإن جهازك المناعي لا يصبح قويًا كما كان من قبل. يشكل كبار السن الجزء الأكبر من الأشخاص الذين يموتون أو يدخلون المستشفى بسبب مشاكل مرتبطة بالأنفلونزا. يزيد العمر من فرص حدوث مضاعفات خطيرة للأنفلونزا مثل:

التهاب رئوي

(الإنتان (عدوى بكتيرية في الدم 

تفاقم أمراض الرئة والقلب

إن لقاح الأنفلونزا السنوي أمر لا بد منه. إذا كان عمرك أكبر من 65 عامًا، فاسأل طبيبك عن الإصدار عالي الجرعة، والذي يوفر المزيد من الحماية.

زيادة الوزن

التقدم في السن يمكن أن يكون بمثابة ضربة ثلاثية. تفقد العضلات مع تقدمك في السن.   أنت أيضًا تصبح أقل نشاطًا. وفي الوقت نفسه، يحرق جسمك سعرات حرارية أقل عند ممارسة الأنشطة البدنية نفسها التي كنت تمارسها عندما كنت أصغر سناً.

ربما تعلم أن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من فرص الإصابة بالعديد من الحالات، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية . لكن الوزن الزائد يمكن أن يشكل عبئا أكبر على كبار السن. تصبح الحركات اليومية مثل المشي والنهوض من الكراسي أكثر صعوبة. السمنة والتهاب المفاصل غالبا ما يسيران جنبا إلى جنب.

لذا، سواء كان عمرك 50 أو 80 عامًا، اسأل طبيبك عن الطرق الذكية لمحاربة زيادة الوزن . 

إحدى الطرق هي ممارسة الرياضة . تعتبر الإرشادات التي تدعو إلى ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30-60 دقيقة يوميًا مناسبة للبالغين الأصغر سنًا. ولكن هذا قد لا يكون واقعيا بالنسبة لكثير من كبار السن. من الأفضل العمل مع طبيبك للتوصل إلى خطة تمرين تتناسب مع مستوى صحتك ولياقتك البدنية. فقط تذكر أنه لم يفت الأوان بعد للبدء! حتى تمارين تقوية العضلات البسيطة يمكن أن تساعدك على البقاء رشيقًا ومتحركًا.

مشاكل النوم

يحتاج الأطفال والمراهقون إلى النوم لفترة أطول من الشباب. لكن في سنواتنا الأخيرة، نحتاج إلى العودة إلى 7 إلى 9 ساعات من النوم اليومي كما هو الحال في المراهقين.

تشير الدراسات إلى أن معظم مشاكل النوم لا ترتبط بالشيخوخة. وبدلاً من ذلك، يمكن أن ينجم ذلك عن حالات طبية أو عاطفية تظهر مع تقدمنا ​​في السن. تؤثر الشيخوخة أيضًا على نمط النوم والاستيقاظ لدينا. فهو يجعلنا نشعر بالنعاس في وقت مبكر من المساء ويوقظنا في وقت مبكر من الصباح.   إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم بعد سن الخمسين، فقد يجعلك ذلك أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الذاكرة والألم والاكتئاب والسقوط أثناء الليل.

مشاكل التغذية

تتغير احتياجاتنا الغذائية مع تقدمنا ​​في العمر. الكثير منا لا يأكل كذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تفتقر الأجسام الأكبر سنًا بسهولة إلى بعض الفيتامينات والمواد المغذية. وتشمل هذه فيتامين ب 12 (لا نمتصه من الأطعمة أيضًا)؛ الكالسيوم (نحتاج إلى المزيد مع تقدمنا ​​في السن)؛ فيتامين د (بشرتنا لا تمتصه من الشمس أيضًا) ؛ وفيتامين ب6 (نحتاجه للحفاظ على خلايا الدم الحمراء صحية وقوية).

عادة، كل ما تحتاجه هو أي فيتامينات متعددة توفر الحد الأدنى من الاحتياجات اليومية. أنت أيضًا لا تحتاج إلى جرعات كبيرة. في الواقع، يمكن أن تكون ضارة. إذا كنت تتناول أي أدوية موصوفة طبيًا، فأخبر طبيبك بالمكملات الغذائية التي تتناولها حتى تتمكن من تجنب أي تفاعلات سيئة.

العظام الهشة

العديد من كبار السن يخشون السقوط. يمكن أن تؤثر السنوات المتقدمة على توازنك وتجعلك أقل ثباتًا  على قدميك. يمكن أن يكون السقوط خطيرًا بشكل خاص إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام، عندما تصبح عظامك أقل كثافة وأكثر عرضة للكسور . يصاب الجميع به إلى حد ما تقريبًا إذا عاشوا فترة كافية، لكن النساء في سن 50 عامًا أو أكثر عرضة لكسر العظام بسبب “مرض هشاشة العظام” هذا بمرتين مقارنة بأقرانهن الذكور.

يمكنك أن تبقي عظامك أقوى إذا قمت بما يلي:

تناول الكثير من الفواكه والخضروات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

اسأل طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مكملات فيتامين د . الأجسام الأكبر سنا تمتص كمية أقل منه من الشمس.

ارفع الأثقال أو مارس التمارين التي تستخدم وزن جسمك (المشي، تمارين الضغط، القرفصاء).

الإقلاع عن التدخين  .

سرطان

هل تعلم أن العمر هو أكبر مؤشر على فرص إصابتك بالسرطان ؟ ويقفز هذا المعدل بعد بلوغك سن 50 عامًا. نصف حالات السرطان تحدث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. بالنسبة لسرطان الرئة ، يبلغ متوسط ​​العمر 70 عامًا.

لا يعرف العلماء بالضبط سبب كون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. من الممكن ببساطة أنك تعرضت لعوامل مسببة للسرطان لفترة أطول. أو ربما يكون جسمك أقل قدرة على إجراء الإصلاحات عندما تتعطل الخلايا.

ومع ذلك، فإن التقدم في السن لا يعني أنه من المحتم أن تصاب بالسرطان. يمكنك تبني عادات صحية أثبتت أنها تساعدك على تقليل الاحتمالات.

  وترتبط السمنة بـ 13 نوعا مختلفا من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والبنكرياس.

قلل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة.

 تمرن بانتظام. فهو لا يساعد فقط على منع بعض أنواع السرطان، بل يمنعها من العودة مرة أخرى.

يجب عليك أيضًا أن تسأل طبيبك عن اختبارات الفحص هذه:

الرجال فوق سن الخمسين:

سرطان قولوني مستقيمي

سرطان البروستات

سرطان الجلد

النساء فوق سن الخمسين:

سرطان الثدي

سرطان القولون

سرطان عنق الرحم

سرطان الجلد

فقدان الذاكرة

يحدث بعض فقدان الذاكرة مع تقدمنا ​​في العمر. يقوم الدماغ المتقدم في السن بتخزين المعلومات بطريقة مختلفة قليلاً، لذلك يصعب عليك تذكر الأحداث الأخيرة. لذلك لا داعي للقلق إذا وجدت نفسك في حيرة من أمرك بسبب اسم ما أو نسيت المكان الذي وضعت فيه مفاتيح السيارة.

ولكن ما هو غير طبيعي هو إذا كنت لا تستطيع تذكر أشياء بسيطة مثل كيفية اتباع التوجيهات أو الوصفات أو نسيان الطريق إلى منزلك. قد يكون ذلك علامة على فقدان الذاكرة الأكثر خطورة الناجم عن حالة طبية مثل الخرف أو مرض الزهايمر . إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن تسوء ذاكرتك بمرور الوقت.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم