الصحة والغذاء

طرق عملية للشعور باليقظة بدون الكافيين

إذا كنت تشعر بالترهل، فقد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء. أحد علامات الجفاف هو التعب.

خطوة للخارج

لن يؤدي تغيير المشهد واستنشاق بعض الهواء النقي إلى إيقاظ حواسك فحسب، بل ستساعدك الشمس في تنظيم دورة نومك واستيقاظك. حاول الحصول على ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا من ضوء الشمس الطبيعي – ساعة إذا كنت تعاني من الأرق.

حافظ على الروتين

إذا ذهبت للنوم واستيقظت في نفس الأوقات كل يوم، فسيتعلم جسمك متى يحين وقت التنبيه ومتى يحين وقت الاسترخاء.

العلاج العطري

يمكن أن تساعد بعض الروائح على تحفيز حواسك وقد تساعدك في التركيز والطاقة وغير ذلك الكثير. لتشعر بمزيد من اليقظة، جرب     الليمون أو النعناع.

  البروتين

بدلًا من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لمساعدتك على البقاء مستيقظًا، اختر الأطعمة التي تحتوي على بعض البروتين أو الدهون الصحية. سوف تبقى معك لفترة أطول وتساعد على تجنب انهيار السكر.

سلطة الخضار

الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت تعطيك دفعة من فيتامين ب. فيتامين ب هو جزء من عملية صنع الطاقة في خلاياك.

خذ استراحة من الشاشات

قد يكون الشعور بالنعاس هو الطريقة التي تخبرك بها عيناك أنها بحاجة إلى التوقف مؤقتًا عن التركيز على الشاشات. لتجنب إجهاد العين، انظر بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك بانتظام أثناء العمل.

 وفي بعض الأحيان يحتاج جسمك فقط إلى إعادة ضبط النوم. يمكن أن تساعدك جلسة النوم لمدة 15 إلى 30 دقيقة على الشعور بمزيد من اليقظة وتحسين حالتك المزاجية.

مضغ العلكة

تشير بعض الدراسات إلى أن مضغ العلكة يمكن أن يزيد من يقظتك، ويساعدك على الاستجابة بشكل أسرع، ويحسن انتباهك ويعزز إنتاجيتك خلال يوم العمل.

والكافيين هو مركب كيميائي ينتمي إلى فئة المنبهات العصبية، وهو موجود بشكل شائع في العديد من المشروبات والأطعمة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة. عند تناول الكافيين بكميات معتدلة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى بعض الفوائد القصيرة الأمد مثل زيادة اليقظة والتركيز وتحسين المزاج. ومع ذلك، يمكن أن يكون للكافيين أيضًا بعض المضار عند استهلاكه بكميات كبيرة أو بطرق غير صحية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم