الصحة والغذاء

تعرَّف على فائدة شرب القهوة قبل التمارين الرياضية

توصلت دراسة حديثة نشرت في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية إلى أن تناول الكافيين (أو شرب القهوة المركزة) قبل نصف ساعة من ممارسة التمارين الهوائية يمكن أن يزيد من حرق الدهون.

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن تأثير الكافيين يكون أعلى إذا أجري التمرين في فترة ما بعد الظهر وليس في الصباح.

وقال الدكتور فرانسيسكو خوسيه أمارو غيهتي، المؤلف الرئيسي للدراسة وعالم وظائف الأعضاء في جامعة غرناطة: “إن التوصية بممارسة الرياضة على معدة فارغة في الصباح لزيادة حرق الدهون أمر شائع”.

وأضاف: “لكن هذه التوصية ربما تفتقر إلى أساس علمي، لأنه ليس معروفًا إن كانت هذه الزيادة ناتجة عن ممارسة الرياضة في الصباح أو بسبب عدم تناول الطعام لفترة أطول”.

شملت الدراسة 15 رجلاً (بمتوسط ​​عمر 32) خضعوا لاختبار رياضي أربع مرات على فترات 7 أيام .أخذوا جرعة (3 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم) من مستخلص حبوب البن الأخضر، أي ما يعادل القهوة المركزة، وفي فترة أخرى أخذوا دواء وهميًا قبل 30 دقيقة من كل اختبار في الساعة 8 صباحًا و5 مساء.

في أيام الاختبار، تناول المشاركون الكافيين أو الدواء الوهمي واستراحوا لمدة 30 دقيقة قبل بدء تمرين ركوب الدراجات. قام فريق البحث بتوحيد الشروط قبل كل اختبار التي تشمل الساعات المنقضية منذ الوجبة الأخيرة، واستهلاك المنشطات، والتمارين البدنية، وقياس أكسدة أو حرق الدهون، والحد الأقصى لامتصاص الأكسجين، وكثافة التمرين.

ووجد فريق البحث أن تناول جرعة من الكافيين قبل 30 دقيقة من إجراء التمارين الهوائية زاد من حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة بغض النظر عن الوقت من اليوم.  لكن في الوقت نفسه، كان معدل حرق الدهون أعلى في فترة ما بعد الظهر منه في الصباح لساعات متساوية من الصيام .

وبالمقارنة مع الدواء الوهمي، وجد أن الكافيين زاد من حرق الدهون بنسبة 10.7٪ في الصباح، و29٪ بعد الظهر، وزاد كذلك من شدة التمرين بنسبة 11٪ في الصباح، و13٪ بعد الظهر. وكان الحد الأقصى لامتصاص الأكسجين أعلى أيضًا في فترة ما بعد الظهر.

وخلص الباحثون إلى أن “هذه النتائج تشير إلى أن مزيجًا من تناول الكافيين الحاد وممارسة الرياضة بدرجة معتدلة في فترة ما بعد الظهر يوفر أفضل نتيجة للأفراد الذين يسعون إلى زيادة حرق الدهون في الجسم أثناء ممارسة التمارين الهوائية”.

المصدر:  WebMD

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم