الصحة والغذاء

   تحذير من التعرض لموجات الحر الشديدة

حذرت وزارة الصحة من التعرض لموجات الحر الشديدة التي تسيطر على معظم مناطق المملكة خلال موسم الصيف، وتسبب أضراراً على صحة الإنسان.

مخاطر متعددة


ونشرت الوزارة في حسابها على “تويتر” انفوجرافيك يبين تلك المخاطر، ومن أبرزها، جفاف البشرة، ضربات الشمس، والإجهاد الحراري، موضحة أن من أهم للوقاية من موجات الحرارة، البقاء في الظل ما بين الساعة 11 إلى الساعة 3 نهاراً، ارتداء ملابس طويلة تقي من الشمس، وتغطية الرأس، واستخدام واقي الشمس، وارتداء النظارة الشمسية، بالإضافة إلى شرب المياه والسوائل بكميات كافية.

موجة حارة


يذكر أن هذه الخطوة التوعوية جاءت مواكبة للبيان التنبيهي الصادر من مركز الأرصاد حول تعرض المملكة للموجة الحارة واستمرار تأثير ارتفاع درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع الجاري تتراوح ما بين (48 – 50) على المنطقة الشرقية و(46 – 48) على الأجزاء الشرقية والجنوبية من منطقة الرياض، والأجزاء الشرقية من منطقة القصيم، والأجزاء الغربية من منطقة المدينة المنورة.

مشكلات صحية متعددة

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى العديد من المشكلات الصحية المختلفة، ومن أهمها :

1. الإصابة بحروق الشمس: يمكن أن تؤدي الحروق الشمسية إلى ألم واحمرار وتقشر الجلد، وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن تسبب حروق الشمس الحرجة والتي قد تؤدي إلى الموت.

2. سرطان الجلد: يمكن أن يزيد التعرض لأشعة الشمس من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وخاصة إذا كان التعرض يحدث بشكل متكرر ودون حماية من أشعة الشمس.

 3. تدهور النظر: يمكن أن تتسبب أشعة الشمس في تدهور النظر، وخاصة إذا كان التعرض للشمس يحدث بشكل متكرر ودون استخدام نظارات شمسية للحماية.

4. الإصابة بالحساسية الشمسية: يمكن أن يؤدي التعرض للشمس إلى الإصابة بالحساسية الشمسية التي تسبب احمرار وطفح جلدي وحكة.

5. تأثيرات سلبية على المناعة: يمكن أن يؤدي التعرض للشمس إلى تأثيرات سلبية على المناعة، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

لذلك، يوصى بضرورة استخدام واقي الشمس عند التعرض للشمس وتجنب التعرض للشمس في فترات النهار الحارة والمشمسة، والحرص على تغطية الجلد بالملابس الملائمة وارتداء النظارات الشمسية للحماية.

ويوصى بتجنب التعرض للشمس في فترة الظهيرة، وهي الفترة التي تتراوح بين الساعة 11 صباحاً و 3 مساءً، لأنها تحتوي على أشعة الشمس الأكثر تأثيراً. كما يجب تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة في أي وقت من اليوم، خاصة إذا كان الجو حاراً ومشمساً.

ويجب الحرص على استخدام واقي الشمس بشكل منتظم عند التعرض للشمس، وإعادة وضعه كل ساعتين على الأقل وبعد السباحة أو التعرق الشديد. كما يجب ارتداء الملابس الملائمة والنظارات الشمسية للحماية من أشعة الشمس

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم