الصحة والغذاء

أحماض أوميغا 3 الدهنية تحمي من فقدان السمع

وجدت دراسة جديدة أن تناول المزيد من الأسماك الزيتية مثل السلمون، أو استخدام مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية يوميًا، يمكن أن يحمي من فقدان السمع.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة ساوث داكوتا وجامعة أونتاريو، قادها الدكتور مايكل آي ماكبيرني، كبير الباحثين في معهد أبحاث الأحماض الدهنية ومقره، وأستاذ مساعد لصحة الإنسان وعلوم التغذية.

 شملت الدراسة أكثر من 115,000 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية في دمهم كانوا أقل عرضة بنسبة 16٪ للإبلاغ عن مشاكل في السمع، وأقل عرضة بنسبة 11٪ للإبلاغ عن صعوبة فهم المحادثات في حالة وجود ضوضاء في الخلفية، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

يعتقد الباحثون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تحمي الخلايا في الأذن الداخلية من الاستجابات الالتهابية للضوضاء الصاخبة أو المواد الكيميائية أو الالتهابات، وبالتالي تحمي من فقدان السمع المرتبط بالعمر.

ويقترح الباحثون أن تناول المزيد من الأسماك الدهنية مثل السلمون، أو تناول مكملات زيت السمك يمكن أن يزيد من مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية. وإذا كنت تفضل تناول مكملات، فيجب البحث عن ملصق يشير إلى حمض eicosapentaenoic (EPA) ومحتوى DHA.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة هي الأولى التي تربط تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية بانخفاض خطر فقدان السمع. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

توجد أحماض أوميغا 3 في مجموعة متنوعة من الأطعمة، منها:

  • الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل وسمك السلمون المرقط والرنجة والسردين.
  • الزيوت النباتية، مثل زيت بذور الكتان وزيت بذر الكتان وزيت فول الصويا وزيت الكانولا.
  • المكسرات والبذور، مثل اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان.
  • الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ واللفت والكرنب.
  • بعض الأطعمة المصنعة، مثل حبوب الإفطار المدعمة وزبدة الفول السوداني.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم