الصحة والغذاء

تحذير من احتمال ظهور متحور أكثر خطرًا من “أوميكرون”

حذرت منظمة الصحة العالمية في منطقة أوروبا، من أن الارتفاع الحاد في الإصابات بالمتحور “أوميكرون” عالميًا يمكن أن يزيد من فرص ظهور متحور جديد أكثر خطورة.

وفي حين ينتشر المتحور الجديد في أنحاء العالم، يبدو “أوميكرون” أقل خطورة مما كان يخشى في البدء، مما أثار الآمال في إمكانية مكافحة الوباء والعودة إلى حياة طبيعية.

لكن مسؤولة الطوارئ في المنظمة “كاثرين سمولوود” حذرت وقالت إن الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات قد يأتي بـ”رد فعل عكسي”، وفقًا لـ”فرانس برس”.

وقالت في مقابلة مع الوكالة: إنه “كلما ازداد انتشار أوميكرون ازدادت نسبة العدوى والتكاثر، مما يزيد من احتمالات ظهور متحور جديد.. في الوقت الحالي أوميكرون متحور قاتل يمكنه التسبب في الوفاة.. ربما بنسبة أقل بقليل من دلتا، لكن من يستطيع معرفة كيف سيكون المتحور الجديد؟”.

وتابعت سمولوود: “نحن في مرحلة خطيرة جدًا، نرى الإصابات ترتفع بشكل كبير في غرب أوروبا في حين لم تتضح التداعيات الكاملة لذلك بعد”.

وأشارت إلى أنه “على المستوى الفردي يبدو خطر دخول المستشفى أقل على الأرجح” مع “أوميكرون” مقارنة بـ”دلتا”، إلا أنه بوجه عام يمكن أن يمثل “أوميكرون” تهديدًا أكبر بسبب عدد الحالات.

وأضافت: “عندما نرى الحالات ترتفع إلى هذا الحد، فإن ذلك يؤدي ذلك على الأرجح إلى أعداد أكبر من المصابين بأعراض حادة تنتهي بهم إلى المستشفى وربما تؤدي إلى الوفاة”.

وتوقعت “سمولوود” ظهور سيناريو مماثل في دول أوروبية أخرى، وقالت: “حتى في أنظمة صحية قادرة ومتطورة تبرز صعوبات حقيقية في الوقت الحالي، ومن المرجح أن تتكرر في أنحاء المنطقة، في وقت يتسبب أوميكرون بمزيد من الإصابات”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم