الصحة والغذاء

تجميل العين ورموشها.. وثلوث أدوات زينتها

 العين مرآة النفس، وكثيرًا ما تغزل الشعراء بجمال العيون، والعيون الجميلة هي التي تحيط بها رموش كثيفة وطويلة، مظللة بشكل جذاب، ولكن تبقى مشكلة لدى بعض السيدات من ضعف الرموش وتساقطها، فيسألن عن كيفية الحصول على رموش كثيفة مقلوبة تتلون مع لون الشعر، فالحواجب بالإمكان صبغها، ووشمها.

 وأسباب تساقط الرموش كثيرة، أبرزها حركة العين العصبية، التي تدعو للحك دائمًا، كذلك قلة العناية والنظافة وعدم استعمال مستحضر خاص بالعين لإزالة المكياج، لأن الغسيل بالماء فقط يجعل الأهداب تتساقط، كما أن تداول استعمال الماسكارا بين الصديقات بعضهن وبعض ينقل العدوى الممرضة، وكذلك تنتقل قشرة شعر الرأس إلى الحاجب ومنه إلى رموش العين فيحدث تساقط كثير و حكة، كما أن للعامل الوراثي دورا مهما في عدم كثافة الرموش أو اتجاهاها نحو الأسفل، على الرغم من كثافتها وثقلها، فتظن المرأة بأن رموشها غير منتظمة أو خفيفة فتكثر من وضع الماسكارا التي تسرع أكثر في تساقطها، أيضًا تتوهم بعض النساء بأن نقص الفيتامينات يسبب التساقط، وهذا غير صحيح، فليس هناك أي عامل ربط أو علاقة بين الفيتامينات وتساقط الرموش.

 وهناك من الحلول الكثير لكن أنسبها لدى خبراء التجميل في المراكز الطبية المتخصصة، هو قلب الرموش، وصبغها بعيدًا عن استخدام الرموش الاصطناعية المعرضة للتلف والسقوط، وتحتاج عملية قلب الرموش وصباغتها إلى أربعة أشهر، ويتم اختيار لون الصبغة الذي يتناسب ولون الشعر والبشرة والعينين، فهناك البني والأزرق والأخضر، وغيرها من الألوان، حيث يقوم أخصائي التجميل بوضع “رول” ناعم وصغير بحجم وطول الرموش، ثم يضع عليه مادة شفافة تكون لاصقة وآمنة لمدة تتراوح بين 20 – 30 دقيقة قبل أن يتم وضع اللون الذي تختاره المرأة لمدة نصف ساعة تقريبًا، يتم بعدها نزع الشريط اللاصق عن العينين لتحصل المرأة بعدها على رموش مقلوبة وملونة و طبيعية.

 أما أدوات الزينة فتكمن خطورتها في قدمها، ليس فقط في أنها تحتل جزءًا من فراغ أدراجك، لكن لأنها تصبح مرتعًا للجراثيم والميكروبات الضارة المؤذية للعين والرموش والجسم، لذا يجب التخلص من أدوات التجميل على الفور إذا تغير شكلها أو رائحتها، فتغير اللون، أو وجود رائحة كريهة، أو وجود نقط غير طبيعية ، أو حدوث تغير في درجة تماسكها أو لزوجتها أو تجانسها، كلها علامات تدل على تدهورها و إصابتها بالتلف.

 لذا، على المرأة أن تكون أكثر حرصًا بالنسبة لمساحيق التجميل التي تستخدم حول العين، فإذا حدثت سجحات بالقرب من العين أو في العين نفسها ودخلت فيها مساحيق التجميل الملوثة، فإن ذلك يمكن أن يخلق مشكلة صحية خطيرة، بل وقد يسبب أيضًا فقدان البصر.

 إن تاريخ انتهاء الصلاحية قد لا يتطلبه القانون بالنسبة لهذه المواد، فعليك يا سيدتي أن تحكمي عقلك في هذا الأمر، وبالطبع فإن العلب التي لم تفتح بعد سوف تظل في حالة جيدة لفترة أطول. أما بالنسبة لمساحيق التجميل الخالية من المواد الحافظة أو المصنوعة من مواد نباتية، فإن صلاحيتها تنتهي بعد وقت قصير.

 يقول د. جون بيلي، مدير مكتب أدوات الزينة والألوان بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية ، أن على المرأة الحذر الشديد في التعامل مع هذه الأدوات والتخلص من كل مواد الزينة التي مر على إنتاجها أكثر من سنة، خاصة ما يختص منها بمساحيق التجميل الخاصة بالعين، فتأمين سلامة عينيك يستحق تمامًا تكلفة شراء بعض من أدوات الزينة الجديدة، وينصح بالاحتفاظ بها بعيدًا عن الضوء والحرارة، وإغلاق عبواتها بإحكام، والاعتماد فقط على أدوات الزينة الخاصة بها وعدم الاقتراض من الأخريات، أو إعارتها لأخريات منعًا لنقل العدوى أو الإصابة بأمراض العين وتساقط رموشها.

أ . د . نبيل سالم علي – أستاذ جراحة التجميل

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم