الصحة والغذاء

«بيض الفري».. غذاء ودواء

وجد الباحثون أن خمس بيضات من بيض الفري، توازي في وزنها بيضة واحدة من بيض الدجاج. وتحتوي على البروتين بنسبة 60% مقابل 55% لبيض الدجاج. كما تحتوي على كمية من الفوسفور والبوتاسيوم والحديد أكثر 5 مرات من الثانية، وعلى فيتامينات أكثر بـحوالي 2.5 مرة، فضلاً عن ارتفاع محتواها من حامض النيكوتينيك والنحاس والكوبالت.

يتفوق بيض الفري كذلك على بيض الدجاج في محتوى الأحماض الأمينية المحددة وغير المحددة، فضلا عن حمض التيروزين الذي يساعد على تشكيل الخضاب الذي يعتبر سببًا في لون الجلد الصحي الطبيعي، ولهذا السبب يستخدم بيض الفري في صناعة مواد التجميل.

ويدخل بيض الفري في الصناعات الحيوية لتميز جسم هذا الطائر بمقاومة مرض اللوكيميا والأورام اللحمية والأمراض السارية، ولهذا يمكن تربيتها دون استخدام اللقاحات مما يضمن عدم تجمع العقاقير الدوائية في البيض واللحم وبالتالي التخلص من سلبيات الأثر المتبقي منها.

ولا يؤدي تناول بيض الفري بكثرة إلى أية أعراض ثانوية، ولذلك يدخل في تصنيع عقار طبي يستخدم في معالجة التحسس.

وحاليًا يستخدم بيض الفري بشكل واسع في اليابان في تغذية الأطفال في المدارس نتيجة خصائصه المتعلقة بالتأثير الإيجابي على الأطفال في حالات بطء النمو العام «التأخر في النمو»، وعلى وظائف التكاثر بما في ذلك التأثير الإيجابي في ضعف القوة.

كما يدخل بيض الفري في تصنيع العديد من العقاقير الطبية وفي معالجة مرضى الربو القصبي الشعبي ومرضى السل والتهاب الرئة المزمن، وأدى إلى تحسين الشهية عند الأطفال وزيادة وزن الجسم وعاد مستوى كريات الدم الحمراء للانتظام. بالإضافة إلى ذلك يرفع بيض الفري مقاومة الجسم للعدوى البكتيرية والفيروسية. ويفيد في حالات أمراض الكبد والكلى والقلب والمعدة، كما يعطي تأثيرًا إيجابيًا في حالات اضطرابات الجهاز العصبي وفقر الدم وفرط التوتر وداء البول السكري. أما عند كبار السن فيعمل على تباطؤ وإيقاف تفتت الأسنان وتساقط الشعر، إضافة إلى تحسن الحالة العامة للجسم.

ويجب تناول هذا النوع من البيض بشكل منتظم دون انقطاع لفترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر بحيث يعطى الأطفال من 2 إلى6 بيضات يوميًا حسب العمر. أما الكبار فينصح بتناولهم من 4 إلى 6 بيضات طازجة يوميًا في الصباح قبل الإفطار «على الريق» مع شرب الماء الدافئ.

وتبدأ التأثيرات النافعة والمفيدة لبيض الفري على الجسم بالظهور بعد انقضاء أسبوعين فقط من بدء هذا البرنامج العلاجي.

أما بالنسبة للأصحاء فإن تناول 2 إلى 3 بيضات يوميًا يكفي لتلبية حاجة الإنسان البالغ من الفيتامينات والمواد المفيدة، كما يمده بشحنة من النشاط طوال اليوم فضلاً عن مذاقه اللذيذ. ويمكن تحضير كوكتيل بيض الفري بإضافة عصير الفواكه إلى 5 بيضات بالإضافة على ملعقة من العسل.

أ .د .محمد سالم ظلام – أستاذ العلوم الغذائية في جامعة حلب

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم