الصحة والغذاء

 بروتين من حليب البقر لعلاج الجروح

قد يحدث البروتين الشائع الموجود في حليب البقر ثورةً قريبًا في مجال التئام الجروح، وفقًا لدراسة أجرتها كلية لندن الجامعية.

يساهم الكازين بحوالي 80% من البروتين الموجود في حليب البقر. على مدى العقد الماضي، أصبح العلماء مهتمين بشكل متزايد بالفوائد المحتملة للكازين.

يمتلك الكازين خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى قيمته كمكمل غذائي، مما يجعل هذا البروتين مجالًا مثيرًا للدراسة.

اكتشف الفريق البحثي، بقيادة الدكتور جبير أحمد، إمكانات الكازين في سياق جديد: شفاء الجروح.

قام الباحثون بمزج الكازين النقي مع البولي كابرولاكتون، وهو بوليستر قابل للتحلل يستخدم تقليديًا في مواد الضمادات. وباستخدام تقنية التصنيع المعروفة باسم الدوران المضغوط، قاموا بنسج الخليط إلى مادة ليفية لإنشاء ضمادات مملوءة بالكازين.

في نموذج حيواني تم التحكم فيه بدقة، تم تقسيم الفئران ذات جروح الجلد الصغيرة المتطابقة إلى ثلاث مجموعات. تمت تغطية جروح المجموعة الأولى بضمادات مملوءة بالكازين، وتلقت المجموعة الثانية ضمادات PCL منتظمة، وتركت جروح المجموعة الثالثة دون علاج.

وعلى مدار 14 يومًا، قام الفريق بمراقبة تقدم الشفاء عن كثب من خلال تصوير الجروح وقياسها وإجراء الفحوصات المجهرية.

ووجد الفريق أنه بعد 14 يومًا، شفيت الجروح المعالجة بضمادات مملوءة بالكازين بنسبة 5.2% من حجمها الأصلي، مقارنة بـ 31.1% في مجموعة الضمادات الطبيعية و45.6% في المجموعة غير المعالجة.

أكد تحليل إضافي أن ضمادات الكازين كانت غير سامة وأن مستويات الجزيئات المرتبطة بالمناعة المحيطة بالجروح المعالجة بالكازين كانت أقل بشكل ملحوظ.

وقال الدكتور جبير: “تحتوي المواد الطبيعية على بعض الخصائص الرائعة، والكثير منها غير معروف. كنا نعلم أن الكازين يتمتع بفوائد علاجية وتشير نتائجنا إلى أن هناك إمكانية كبيرة لاستخدامه في التطبيقات الطبية مثل ضمادات الجروح. هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتأكد من أن ضمادات الكازين آمنة وفعالة عند البشر، ولكن هذه النتائج الأولية واعدة”.

وأضاف أن تكلفة الكازين المنخفضة والمتوفرة بسهولة وقابلية التوسع المحتملة تجعله بديلاً جذابًا للتطبيقات الطبية المستقبلية.

ومع ذلك، فإن أحد التحديات في التحرك نحو الاستخدام السريري هو ضمان الاتساق في التركيب الكيميائي وفعالية المواد الطبيعية، حيث يمكن أن تختلف هذه المواد.

وتشير جميع الأبحاث حتى الآن إلى أن الكازين لديه القدرة على شفاء الجروح، ولكن في الوقت الحالي لا نعرف السبب بأي قدر من التفصيل.

ستكون الخطوة التالية هي فهم التفاعلات البيولوجية التي تحدث قبل أن نتمكن من النظر في التجارب السريرية على البشر.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم