الصحة والغذاء

ما القيمة الغذائية لحليب البقر؟

 تقول اختصاصية التغذية العلاجية بمستشفى الملك فهد بجدة، الأستاذة منيرة محمد راشد الحربي، إن مكونات حليب البقر تختلف وفق عدة عوامل مثل سلالة الحليب ونوع العليق والمناخ. ويعتبر الحليب مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية ويحتوي السائل منه على حوالي 87% من وزنه ماء و3% بروتينًا وحوالي 3.5% مواد كربوهيدراتية. ويعطي كوب واحد 165 سعرة حرارية. ويحتوي الحليب على نسبة لا بأس بها من الكولسترول (23 ملغم/ كوب واحد) وهي ليست بعالية ولكن الإكثار من شرب الحليب مع تناول أغذية أخرى عالية الكولسترول قد يزيد من نسبته. والحليب مصدر غني بالكالسيوم المهم للعظام والخلايا العصبية، وبعنصر الفسفور، ولكنه فقير في مادة الحديد بعكس ما هو شائع، وكذلك فيتامين “سي” و”دي”.

وتقل نسبة الدهون إلى 1.5% في الحليب القليل الدسم وإلى 0.5% في الحليب خالي الدسم وعليه تقل نسبة الكولسترول إلى النصف في الأول وتكون شبه معدومة في النوع الثاني (خالي الدسم).

وأهم الفوائد الصحية لتناول الحليب ومنتجات الألبان:

* مهمة لبناء العظام والأسنان والخلايا العصبية والتفاعلات الحيوية في الجسم.

* تساعد في الوقاية من مرض هشاشة العظام.

* مصادر جيدة للعديد من العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات وبعض العناصر المعدنية.

* تقي من تسوس الأسنان وسرطان القولون.

* تناول الحليب قليل الدسم أو بدون دسم يعتبر من النصائح الغذائية التي تقدم لمرضى داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والمصابين بالسمنة كجزء من الحمية الغذائية.

* الحليب المدعم ببعض الفيتامينات والعناصر المعدنية يعتبر غذاء جيدًا للأشخاص في مختلف الأعمار.

 يشار إلى أن كأسًا واحدًا من الحليب يحتوي على 44% من الفيتامينات المطلوبة يوميًا، والحليب يعتبر مصدرا للكالسيوم وفيتامين (A) وفيتامين (D) وفيتامين (2B) وحامض البانتوثينيك (أحد فيتامين ب (B) المركب) والفوسفور.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم