الصحة والغذاء

النظام الغذائي النباتي يحسن صحة القلب

كشفت دراسة أجرتها طب جامعة ستانفورد عن فوائد كبيرة للنظام الغذائي النباتي فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية. شملت الدراسة 22 زوجًا من التوائم المتطابقة، حيث تم تخصيص نظام غذائي نباتي لواحد من كل زوج والآخر نظامًا غذائيًا آكل اللحوم. كان كلا النظامين الغذائيين صحيين وغنيين بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لكنهما اختلفا في إدراج المنتجات الحيوانية.


بعد ثمانية أسابيع من الدراسة، أظهر أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا تحسينات كبيرة في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C)، ومستويات الأنسولين، ووزن الجسم – وكلها مؤشرات رئيسية لصحة القلب والأوعية الدموية.
انخفض متوسط مستويات LDL-C بشكل ملحوظ في المجموعة النباتية. أظهر هؤلاء المشاركون أيضًا انخفاضًا بنسبة 20 بالمائة في الأنسولين أثناء الصيام وفقدوا ما متوسطه 4.2 رطل أكثر من الحيوانات آكلة اللحوم.
وقال الدكتور كريستوفر جاردنر، الذي قاد الدراسة: “بناءً على هذه النتائج والتفكير في طول العمر، سيستفيد معظمنا من اتباع نظام غذائي يعتمد أكثر على النباتات”.
وأضاف: “قلل المشاركون في النظام الغذائي النباتي بشكل فعال الدهون المشبعة، وزيادة الألياف الغذائية، وفقدان الوزن، وهي خطوات حاسمة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية”.
وقال جاردنر: “الأمر الأكثر أهمية من اتباع نظام نباتي صارم هو تضمين المزيد من الأطعمة النباتية في نظامك الغذائي”. “لحسن الحظ، فإن الاستمتاع بالأطعمة النباتية متعددة الثقافات مثل: الماسالا الهندية والمقليات الآسيوية والأطباق الأفريقية المبنية على العدس يمكن أن يكون خطوة أولى رائعة”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم