الصحة والغذاء

المكسرات.. وجبة خفيفة صحية للشباب

أظهرت دراسة أجراها باحثون في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت أن تناول المكسرات كجزء من النظام الغذائي يمكن أن يحسن الصحة بشكل كبير دون الحاجة إلى تقليل السعرات الحرارية. ويقول مؤلف الدراسة إن هذا الاكتشاف مهم جدًا للشباب الذين يخافون من متلازمة التمثيل الغذائي(MetSx)، وهي مجموعة من العوامل التي ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

شارك في هذه الدراسة 84 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 22 و36 عامًا، ومعظمهم يعانون من زيادة الوزن أو البدانة، في تجربة غذائية محكمة. تم توزيعهم على مجموعتين: أكلت إحدى المجموعتين أونصة من أنواع مختلفة من المكسرات غير المملحة مرتين في اليوم، بينما أكلت المجموعة الأخرى وجبة خفيفة تحتوي على كربوهيدرات بنفس عدد السعرات الحرارية. استمرت هذه التجربة لمدة 16 أسبوعًا.

وكانت النتائج رائعة، إذ أظهرت النساء اللاتي تناولن وجبة خفيفة من المكسرات انخفاضًا ملحوظًا في حجم الخصر وميلًا نحو تقليل الدهون الحشوية، وهي الدهون الضارة المخزنة حول أعضاء البطن.

وانخفض مستوى الأنسولين في الدم بشكل كبير لدى الرجال الذين تناولوا وجبة خفيفة من الجوز. كما حدث تحسن في مستويات الدهون لدى كل من الرجال والنساء، خاصة في نسبة الدهون الثلاثية ونسبTG/HDL ، وهي مؤشرات هامة لصحة القلب.

وتقول الدكتورة هايدي ج. سيلفر، أستاذة الطب في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت: “عند تقييم تأثير تناول الجوز كوجبة خفيفة على مؤشرات التمثيل الغذائي الفردية (التي تحسب بإعطاء نقطة واحدة لكل عامل خطر لمتلازمة التمثيل الغذائي) رأينا انخفاضًا بنسبة 67٪ في مؤشر MetSx  للإناث وانخفاضًا بنسبة 42٪ في مؤشر MetSx للذكور”.

وتشرح الدكتورة سيلفر: “نعلم أن الوجبات الخفيفة تشكل حوالي 25٪ من مجموع السعرات الحرارية اليومية للشباب في الولايات المتحدة”. “من المحتمل أن يكون لتبديل الوجبات الخفيفة العادية الغنية بالكربوهيدرات بالمكسرات مثل (اللوز، والجوز البرازيلي، والكاجو، والبندق، والمكاديميا، وجوز البقان، والصنوبر، والفستق) تأثير إيجابي في خفض خطر متلازمة التمثيل الغذائي وتداعياتها في هذه الشريحة العمرية “.

أظهرت الدراسات السابقة فوائد الجوز في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل البدانة والسكري وأمراض القلب.

وتقول مورين تيرنوس ، المديرة التنفيذية للمؤسسة الدولية لأبحاث التغذية والتعليم التي تتبع المجلس الدولي للجوز: “مع زيادة MetSx والعوامل الخطرة المرتبطة بها في جميع أنحاء العالم ، فهذا دافع آخر لإضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي”. “في عام 2003، أوصت هيئة الغذاء والدواء (في مطالبتها الصحية المؤهلة للمكسرات وأمراض القلب) بأن يأكل الناس 1.5 أونصة من المكسرات يوميًا – وهو أكثر بكثير من مستويات الاستهلاك الحالية. نحن بحاجة إلى حث الناس – وخاصة جيل الألفية المهددين بخطر MetSx – على أكل حفنة من المكسرات كل يوم.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم