الصحة والغذاء

النباتيون: الحفاظ على البيئة والصحة ومراعاة الرفق بالحيوان

يحرص الأشخاص شديدو التمسك بالأسلوب النباتي في حياتهم على عدم تناول لحوم الحيوانات أو استخدامها في ملابسهم أو في أي غرض آخر.  كما يفرضون على أنفسهم العيش بدون تناول أية منتجات حيوانية..

تغير الصورة

ربما يكون السبب الأكثر شيوعًا لاتباع أسلوب حياة نباتية هو معتقدات أخلاقية حول حقوق الحيوان في الرعاية، إلى جانب أسباب أخرى مثل الاعتبارات الصحية والبيئية والروحية والدينية.

وهناك نظرة قديمة تقليدية للنباتي هي أنه ذلك الشخص الذي يشرب عصير فول الصويا ويرتدي أحذية وملابس لا تدخل الجلود في صناعتها، ويطعم كلبه لب البطاطا.

لكن صورة النباتي تغيرت بشكل كبير خلال الأعوام الأخيرة بحيث أصبح المدافعون عن النمط النباتي أبطالاً أكثر علانية وطلاقة في التعبير عن آرائهم في ضرورة الحفاظ على البيئة والصحة ومراعاة الرفق بالحيوان.

قضية ساخنة

ويشكل النباتيون حوالي 1% تقريبًا من سكان الولايات المتحدة الأمريكية، كما تزداد شعبية المذهب النباتي وتناول الأطعمة النباتية في جميع أنحاء العالم.

ويوضح مدير الجمعية الألمانية للنباتيين أن النباتية أصبحت هي القضية الساخنة في الآونة الأخيرة، وأن أعداد النباتيين في ازدياد. وتعبر تلك الجمعية عن مصالح جميع الأشخاص النباتيين في ألمانيا بما فيهم الأشخاص النباتيون الذين يكتفون بتناول البيض واللبن، بينما يمتنعون عن أكل اللحوم بكل أنواعها.
ويقول مدير الجمعية إن النباتية أجرت تجميلاً شاملاً لصورتها، وربما أصبحت أكثر روعة لأنها صارت أكثر انسجامًا مع التطورات المجتمعية.

للنباتيين وغيرهم
هناك مطعم ببرلين يعرف باسم «لا مانو فيردي» يعرض في قائمته أطعمة نباتية شهية تتضمن وجبات خبز ملفوف بالقرع ومخبوزات البولينيز الإيطالية، وهذه تقدم محشوة بالجبن والجوز والطماطم، ومعجنات الريفولي المحشوة بالكاشيو واللفت.
ورغم أن كل المكونات المستخدمة في المطعم نباتية إلا أنه يتجنب الإشارة إلى هذه الكلمة، ويوضح كبير الطهاة بالمطعم «كريستيان رادين» أن الكثيرين من غير النباتيين لا يحبون كلمة نباتي.
حيث يبدو أن هذه الكلمة لا تزال تستحضر في الذاكرة صورة الآراء المتشددة فيما يتعلق بالأغذية، وحيث إن هذا المطعم يحرص على عدم إبعاد أي من محبي أكل اللحوم أو النباتيين فإنه يستخدم اصطلاح «أطعمة أساسها النبات» بدلاً من كلمة نباتي.

أسباب الانتشار

ويربط البعض بين زيادة شعبية أسلوب الحياة النباتي وبين نمو حركة الأطعمة العضوية خلال العقدين الماضيين.

وذلك بعد أن ثبت أن الطعام النباتي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والبدانة، على الرغم من أنه مثلما هو الحال مع أي نظام للحمية الغذائية من المهم التأكد من أن الأطعمة النباتية متوازنة جيدًا.

ويوصي بعض المختصين بضرورة تناول خمس قطع من الفاكهة والخضراوات على الأقل يوميًا والحد من تناول الحبوب منزوعة القشرة حيث يفقد كثير من المحتويات الغذائية عند نزع قشرة الحبوب.

كما يوصون بتجنب الدهون المهدرجة بينما يحتاج الشخص النباتي الحصول على مصادر فيتامين (بي 12)، و(دي 2)، بالإضافة إلى (أوميجا 3)، كما أن التوازن الغذائي له أهمية خاصة بالنسبة للسيدات الحوامل والأطفال.

الكتاب القنبلة

ورغم عدم وجود أرقام دقيقة عن عدد النباتيين الذين يتبعون النمط النباتي في حياتهم في العالم، لكن الخبراء يتفقون على أن عدد الأشخاص الذين يستغنون عن تناول اللحوم في غذائهم آخذ في التزايد.
ثم إن أن فكرة أنك تستطيع أن تساعد على إنقاذ البيئة عن طريق الامتناع عن تناول اللحوم هي فكرة جديدة نسبيًا. غير أن الاعتبارات الأخلاقية والصحية كما كان الأمر في السابق لها أيضًا
دور في تزايد شعبية النباتية.

 كما ساعد كتاب بعنوان «أكل الحيوانات» وهو من أكثر الكتب مبيعًا على زيادة عدد النباتيين
فقد قام مؤلف الكتاب «جوناثان فوير» مزارع تصنيع اللحوم في منتصف الليل ووصف في كتابه بالتفصيل كيف يتم ذبح الحيوانات وفند العديد من القصص التي تستخدم لتبرير عادات أكل اللحوم الحالية.

مفتاح الصحة

كشفت دراسة بريطانية سابقة، أن معدلات الوفيات بين متناولي الأطعمة النباتية من أمراض القلب والسرطان أقل بنسبة 28% 49% على التوالي. والنباتيون أقل عرضة للتوتر الزائد والسمنة والسكر والحصاة الصفراوية والتهاب المفاصل وسرطان الصدر والبروستاتا والقولون وتآكل الأسنان وتسوس العظام. وأن التعافي بعد العمليات بين النباتيين أسرع بالمقارنة بغير النباتيين.

وأوضحت أن المنتجات النباتية أفضل للصحة، لأنها تحتوي على دهون مشبعة بدرجة أقل وكربوهيدرات أكثر ومواد مضادة للأكسدة متجددة أكثر من اللحوم.

 ومع ذلك، توجد أخبار غير سارة، فالنباتي لا يعني دومًا أنه صحي. هل تتناول جبنًا غنيًا بالسعرات الحرارية وبقولا وأطعمة مجمدة لفترة طويلة أو مطهوة حتى نضجت تمامًا؟ ربما تتغذى على لحوم غنية بالدهون والبروتين ومسرطنة.

وكان د. أناند غوكاني، أستاذ أمراض السكر في جامعة مومباي الهندية، قد قال: «المفتاح هو وجبة متزنة، فالأطعمة النباتية المطهوة لفترة طويلة تقتل المواد المغذية الأساسية»، والطعام الصحي يعني الأكل المتوازن أكثر من كونه يتعلق بوجبات نباتية أو غير نباتية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم