الصحة والغذاء

(الماش)..حبوب صغيرة بفوائد كبيرة

يثني خبراء التغذية على حبوب الماش أو المونغ  لفوائدها الصحية ..فما هي هذه الحبوب ؟

الماش (Mung beans) عبارة عن نوع من أنواع البقوليات خضراء اللون.   وتتميز حبوب الماش بطعمها المائل إلى الحلاوة، وتباع إما طازجة أو مجففة، ويتم استخدامها في السلطة أو الحساء أو مع أنواع مختلفة من الخضراوات.

والماش حبوب صغيرة ذات فوائد صحية كبيرة وهي  مليئة بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والألياف وفيتامين B       ومعظم النساء يعانين من نقص في المغنيسيوم ويحتجن إليه للسيطرة على الإجهاد وإصلاح العضلات ، خاصة إذا كن يمارسن التمارين . ويعتبر حمض الفوليك وفيتامين B6 مفيدًا لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية وأثناء الحمل.

ويوصي خبراء التغذية بنقع حبوب الماش  طوال الليل وطهيها مع التوابل مثل الزنجبيل والكمون والكزبرة والكركم ، مما يجعلها أكثر قابلية للهضم.

يحتوي كوب واحد من حبوب الماش على حوالي 15 جرامًا من الألياف (أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها) ، و 15 جرامًا من البروتين.    مما يدعم صحة الجهاز الهضمي ، خاصة في الجزء السفلي منه  .

مزيج البروتين والألياف أساسي أيضًا في استقرار مستويات السكر في الدم ، حيث يتحرك كل من البروتين والألياف عبر أنظمتنا الهضمية بوتيرة معتدلة. والفاصوليا غنية أيضًا بالألياف القابلة للذوبان ، والتي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ودعم صحة القلب والأوعية الدموية.

وتُزرع حبوب الماش  في الصين والهند  وسريلانكا وأوزبكستان  وكوريا وجنوب شرق آسيا  .

أوزبكستان تصدر أكثر من 28 ألف طن

وتُزرع حبوب الماش  في الصين والهند  وسريلانكا وأوزبكستان  وكوريا وجنوب شرق آسيا  .

وأفاد اتحاد مصدري أوزبكستان بأن حجم الصادرات  من الماش تجاوز 28 ألف طن بمبلغ قدره 27،8 مليون دولار أمريكي خلال 9 أشهر مضت من العام الحالي.

وزاد حجم صادرات   الماش إلى الدول الأجنبية لـ3.3 ألف طن مقارنة بالفترة المماثلة لعام 2019.

وتتصدر الصين (12،5 ألف طن) قائمة المستوردين للماش من أوزبكستان وتليها باكستان (7،6 ألف طن) وأفغانستان (2،6 ألف طن) وكازاخستان (1،2 ألف طن).

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم