الصحة والغذاء

الكاكاو وصحة القلب 

 تم الكشف عن فوائد صحية جديدة لتناول الشوكولاتة على صحة القلب، وذلك بفضل وجود مركب الفلافانول في الكاكاو. ينتمي هذا المركب إلى فئة الفينول المتعددة المعروفة باسم مركبات الفلافونويد، والتي توجد في الفواكه والخضروات والشاي. وتحتوي مركبات الفلافونويد على خصائص مضادة للالتهابات، وتقليل التأكسد الضار والالتهاب. وتشمل مركبات الفلافونويد الأخرى مثل: الأنثوسيانيدين والفلافان-3-ولز والفلافونات. 

أظهرت دراسة أجريت في عام 2008 أن تناول منتجات الكاكاو التي تحتوي على مركب الفلافانول، يمكن أن يؤدي إلى تحسين وظيفة البطانة والصفائح الدموية وضغط الدم. وبالتالي، يمكن الاستفادة من فوائد تناول الشوكولاتة التي تحتوي على مركب الفلافانول لتحسين صحة القلب. 

أجرى باحثو جامعة براون دراسة نُشرت في مجلة التغذية، حيث قاموا بمراجعة منهجية شاملة لـ19 تجربة تضمنت 1339 مشاركًا، للبحث عن أي دليل يشير إلى أن استهلاك منتجات الكاكاو الغنية بالفلافانول كان مرتبطًا بتحسينات في صحة القلب، وذلك من خلال قياس المؤشرات الحيوية المختلفة. 

ووفقًا للدكتور سيمين ليو، وهو أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، فقد توصلوا إلى أن تناول الكاكاو المحتوي على الفلافانول يمكن أن يقلل من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع شحميات الدم (ارتفاع الدهون الثلاثية)، ومقاومة الأنسولين والالتهابات الجهازية. وتشمل التحسينات الهامة الأخرى التي لوحظت إحصائيًا في المشاركين الذين تناولوا منتجات الكاكاو الغنية بالفلافانول، انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم والأنسولين ومقاومة الأنسولين HOMA-IR، بالإضافة إلى زيادة في البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، المعروف أيضًا باسم الكوليسترول “الجيد”. ولوحظ أفضل النتائج على وجه التحديد في المشاركين الذين تناولوا ما بين 200 و600 ملليغرام من الفلافانول يوميًا. 

وأوضح الدكتور “ليو” أن الفوائد التي تم العثور عليها في الدراسة كانت واضحة لكل من النساء والرجال. ولكن أشار إلى أنه لا ينبغي تعميم نتائج الدراسة الحالية على أنواع مختلفة من حلوى الشوكولاتة المصنعة من الكاكاو، مثل الشوكولاتة البيضاء، إذ يمكن أن يكون محتواها بالسكريات أو الإضافات الغذائية أعلى بكثير من الشوكولاتة الداكنة.

 المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم