الصحة والغذاء

الكاكاو الساخن.. مشروب الشتاء الدافئ والصحي

لا شك أن الكاكاو الساخن هو مشروب مثالي للتدفئة في الأيام الباردة. ربما تظن أن الكاكاو الساخن ليس جيدًا لصحتك بسبب كمية السكر التي يحتوي عليها، ولكن في الواقع هناك العديد من الفوائد الصحية المذهلة التي يمكنك الحصول عليها من هذا المشروب الكلاسيكي. إليك خمسة أسباب تجعلك تشعر بالراحة عند تناول الكاكاو الساخن أو الشوكولاتة الساخنة.

صحة القلب

بحسب موقعScience Daily ، فإن الكاكاو الساخن يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الجسم أكثر من الشاي. مضادات الأكسدة تساعد على منع أكسدة LDL والحفاظ على صحة الأوعية الدموية وكذلك خفض خطر تكون اللويحات في الشرايين. الكاكاو الساخن يحتوي أيضًا على الفلافانولات، وهي مواد تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالضغط النفسي، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

مكافحة السعال

نحن في موسم الأنفلونزا والزكام ونحتاج إلى كل ما يمكن أن يساعدنا على التخلص من السعال الشديد. هل تحب أن تشرب كوبًا من الكاكاو الساخن عندما تكون مريضًا؟ الباحثون في كلية إمبريال بلندن اكتشفوا أن الكاكاو الساخن يحتوي على مادة الثيوبرومين، التي تستطيع أن توقف السعال بشكل أفضل من الكوديين.

خفض ضغط الدم

الكاكاو الساخن ليس فقط مشروبًا لذيذًا، بل أيضًا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ضغط دم مرتفع. الكاكاو الساخن يحتوي على مادة تسمى أكسيد النيتريك، التي تساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، وبالتالي تحسين ضغط الدم. كما أن الشوكولاتة الساخنة تحتوي على مغذيات تعزز صحة بطانة الأوعية الدموية، وهي مسؤولة عن تنظيم تخثر الدم، ودعم الجهاز المناعي، والتحكم في نقل المواد من الدم إلى الأنسجة.

فقدان الوزن

ربما تعتقد أن الشوكولاتة الساخنة هي مشروب غني بالسعرات الحرارية يعيق فقدان الوزن، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك. الشوكولاتة الساخنة تحتوي على مادة تسمى بوليفينول الكاكاو، التي تلعب دورًا في تنظيم استهلاك الطاقة، وخفض الشهية والالتهابات، وزيادة حرق الدهون، وإشباع المعدة. وفقًا لدراسة نشرتها المكتبة الوطنية للطب، فإن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بشكل منتظم يكونون أقل وزنًا من الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.

يساعد على تحسين المزاج

الكاكاو الساخن هو مشروب يجعلك تشعر بالسعادة، ولكن هناك أيضًا أسباب علمية تفسر لماذا يمكن للكاكاو الساخن أن يساعد في التغلب على الاكتئاب وتحسين المزاج. السبب وراء ذلك هو الفلافانول الذي يوجد في الكاكاو الساخن، أو الكافيين الذي يحتوي عليه، أو لأنه يحول التربتوفان إلى السيروتونين، وهو مادة تساعد على توازن المزاج. لذلك، إذا كنت تعاني من الاكتئاب في هذا الموسم، فلا تتردد في تناول بعض الكاكاو الساخن.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم