الصحة والغذاء

الفطور يقلل من السمنة والسكري

يخشى بعض الناس أن يؤدي المواظبة على تناول الفطور إلى زيادة وزنهم، وهؤلاء بالتأكيد مخطئون. فقد وجدت دراسة أمريكية نشرت خلال المؤتمر السنوي الـ 43 لاتحاد القلب الأمريكي، الذي عقد في يونيو 2003 أن أمراض السمنة والسكري كانت أقل بنسبة تتراوح بين 35 و50 % بين من يحرصون على تناول فطورهم يوميًا مقارنة بمن يتجاهلون تناوله. وفسر الباحثون ذلك بأن تناول الفطور في الصباح يساعد على التحكم في الجوع خلال اليوم؛ ويقلل من تناول الأغذية السريعة المرتفعة السعرات وكميات الطعام التي يتم تناولها أثناء طعام الغداء.

كما تشير الأبحاث إلى أن تناول الطعام، يساهم في تنشيط عملية التمثيل الغذائي؛ فيتم حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وبين مسح “نيلسين” حول اتجاهات تناول الطعام في الولايات المتحدة، أن الرجال الذين حرصوا على تناول طعام الفطور كانوا أقل وزنا بنحو 6 أرطال مقارنة بمن لا يحرص على تناوله. وهناك فوائد أخرى لتناول طعام الفطور، حيث يزيد تناول هذه الوجبة من كميات المواد المغذية التي يتم تناولها يوميًا.

وأكد المسح التغذوي القومي الذي أجري بأستراليا أن من يتناولون وجبة الفطور يحصلون على نسبة أقل من الدهون، وكميات أكبر من الألياف ومختلف أنواع الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والماغنسيوم.

كما تحسن وجبة الفطور من القدرات العقلية خاصة الذاكرة والتعلم،  ووجد باحثو التغذية أن من يتناول وجبة فطور متوازنة يستطيع التركيز بشكل أفضل ويؤدي عمله بشكل أكثر كفاءة مقارنة بمن يتجاهل فطوره. كما بينت الدراسات أن الأطفال الذين لا يتناولون الفطور يكونون أقل انتباهًا أثناء ساعات الصباح المتأخرة ويجدون صعوبة في التركيز في المهام التي تتطلب جهدًا عقليًا لمدة طويلة. ووجدت دراسة أجرتها المستشفى العام بجامعة هارفارد بولاية ماسوشيتس الأمريكية أن أداء الأطفال الذين حرصوا على تناول طعام الإفطار كان أفضل في مادة الحساب، وقلت لديهم أعراض فرط النشاط، كما واظب هؤلاء الأطفال على حضور دروسهم مقارنة بالأطفال الذين يتجاهلون تناول طعام الإفطار.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم