الصحة والغذاء

الفطر.. غذاء ودواء

تتنوع الفطريات بشكل كبير من حيث التشكل، والبيئة، والتمثيل الغذائي، والتطور، والفطر الصالح للأكل يمكن أن يوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة. ويستهلك الفطر كغذاء وظيفي على مستوى العالم لغناه بالبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن يكون لها فوائد صحية مختلفة.

ومن الناحية الغذائية، وفقًا لموقع healthline يعتبر الفطر بديلاً رائعًا للحوم فهو يحتوي على نسبة عالية (90٪) من الماء وقليلة السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من البكتين، والألياف القابلة للذوبان التي تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. كما أنه منخفض الدهون وغنية بالبروتين. ويعتبر مصدرًا ممتازًا للنحاس، وهو معدن يساعدك على التمثيل الغذائي للدهون، فضلاً عن كون النحاس أيضًا من المعادن الأساسية لصحة الشعر، ويساهم في تكوين الكولاجين في الجلد، وهو أمر مهم لبشرة صحية ومتوهجة.

يعتبر الفطر مصدرًا رائعًا للبيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف، ووجدت بعض الدراسات أن بيتا جلوكان له قدرة على منع أو علاج أمراض معينة مثل مرض السكري وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. ووُجد أيضًا أن الفطر له خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الألم والتصلب والتورم.

 يساعد الفطر في محاربة الاكتئاب والقلق، نظرًا لكونه مصدرًا جيدًا لفيتامين B6 الضروري لوظيفة الدماغ السليمة. ويحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني ضروري لوظيفة الناقلات العصبية في الدماغ، مثل السيروتونين، الذي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والشهية والنوم والمزاج.

أظهرت الدراسات أن الفطر له خصائص مضادة للسرطان ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. لاحتوائه على بيتا جلوكان، وهي مركبات ألياف ثبت أنها تبطئ نمو بعض الأورام عن طريق منع تدفق الدم ونمو الخلايا. ويعتبر الفطر أيضًا مصدرًا جيدًا للسيلينيوم، وهو معدن ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا. تمتلك الفطر أيضًا القدرة على محاربة أمراض القلب، لأنها مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن ثبت أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

ويمكن أن يساعد الفطر في الوقاية من الخرف ومرض الزهايمر أو التقليل من أعراضه، نظرًا لاحتوائه على مركب فريد يسمى الهريسينون، الذي ثبت أن له خصائص تجديد الأعصاب وتحسين الوظيفة الإدراكية، فضلاً عن تنظيم نسبة السكر في الدم، وتحسين المناعة، وتقليل الالتهابات. كما أنها مصادر جيدة لفيتامينات ب ومضادات الأكسدة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم