الصحة والغذاء

الشاي الأبيض.. حديقة الشفاء

يصنع الشاي الأبيض من المصنع نفسه الذي يتم فيه تصنيع الشاي الأخضر والأسود، ويتم ذلك من البراعم المغلقة لأوراق نبتة الشاي، والأوراق الصغيرة فيها، دون الأوراق الكبيرة العادية، حيث يتم حصاده في وقت مبكر ويجفف على الفور.

وتعد أوراق الشاي الأبيض هي الأقل معالجة بين أنواع الشاي الثلاثة. ونتيجة لذلك، تتميز باحتوائها على مضادات أكسدة أكثر من غيرها من الأنواع. ويعد الشاي الأبيض من أندر أنواع الشاي وأكثرها فائدة.

اكتشف الشاي الأبيض الحديث في الصين في عام 1857، وكان يعتبر شراب الأغنياء واستخدم في علاجات كثيرة، ثم تم تصديرها إلى جميع أنحاء العالم منذ عام 1891، وانتشر بشكل كبير بين بعض النخب الأوروبية، لكن هذه الشعبية انخفضت خلال الحربين العالميتين، ويعتقد أن الشاي الأبيض استعاد جاذبيته في الغرب، خاصة في إنجلترا، ثم إلى جميع أنحاء العالم حتى وصل إلينا.. في صور متعددة نذكر منها:

– شاي أبيض مع زهرة القرنفل يدوي الصنع.

– شاي أبيض مع زهرة الليلي يدوي الصنع.

– شاي أبيض بزهرة الليلي والياسمين يدوي الصنع.

– شاي أبيض مع زهور الأقحوان ثلاثي الزهرات يدوي الصنع.

– شاي بان مودان الصيني الأبيض، أوراق الشاي الأبيض الكاملة فاخرة المنبت.

– شاي أبيض ياباني بورد الكرز.

– شاي أبيض بالزعفران وبراعم الورد الكاملة.

ومن الفوائد التي أظهرتها الأبحاث العلمية عن الشاي الأبيض ما يلي:

· الجلد: يمكن تخفيف حالات الأكزيما والطفح الجلدي بشرب 3 أكواب يوميًا من الشاي الأبيض أو باستخدام (ماسكات).. ويتوقع الباحثون أن مركبات ( بوليفينول) تساعد في إيقاف التفاعلات الجلدية المسببة للأكزيما.. وقد أجريت دراسة في مستشفيات «جامعة كليف لاند» أثبتت قدرة الشاي الأبيض على تعزيز النظام المناعي للجلد، كما أثبتت أمان استخدامه بشكل موضعي وأنه قد يخفض الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، وقد يكون الشاي الأبيض قادر على إبطاء عملية الشيخوخة بسبب تركيز مضادات الأكسدة العالية فيه.

· ضغط الدم: توصل بعض الباحثين إلى أن مركبات «الفلافونويدات» الموجودة بالشاي الأبيض تخفف أثر الكافيين على رفع ضغط الدم. وفي دراسة أجرتها جامعة ويسترن أستراليا أثبتت أن هذه المركبات هي المسؤولة الوقائية المحتملة بشأن ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

· خفض الكولسترول: «Catechins» من المواد المضادة للأكسدة الموجودة بكثرة في الشاي الأبيض، وقد ثبت قدرتها على خفض الكولسترول. كما ثبت أن الشاي الأبيض يزيد الكولسترول الجيدة HDL مع تقليص الكولسترول السيئ LDL. ومن ثمَّ المساعدة في منع تصلب الشرايين وانسداد تدفق الدم.

· إزالة السموم بالجسم: تشير الدراسات إلى أن الكافيين والمضادات الأكسدة الموجودة بوفرة بالشاي الأبيض ترفع من معدل الأيض والاستقلاب في الجسم، ويصفي الخلايا من السموم والجذور الحرة.ٍ

· حماية القلب: اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول كوبين أو أكثر من الشاي يوميًا، أقل عرضة بنسة 50٪ للإصابة بنوبة قلبية. يعتبر الشاي الأبيض منشطًا رائعًا للقلب.

· الكافيين: يحفز الدماغ ويزيد من اليقظة والقدرة على التحمل أثناء النشاط البدني، كما يزيد من التمثيل الغذائي في الجسم لمساعدتك على إنقاص الوزن ويعيد توازن السوائل. ويحتوي الشاي الأبيض على كميه كافيين أقل من الشاي الأسود والأخضر، لذا فإننا نستفيد منه دون أن يكون له ضرر كبير.

· تقوية العظام: الأشخاص الذين يشربون الشاي بكل أنواعه بانتظام تكون لديهم كثافة للعظام وقوة أكثر من غيرهم. الشاي الأبيض قد يكون له أيضًا آثار مفيدة بالنسبة لمن يعانون من التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

· صحة الفم: للشاي الأبيض قدرة على قتل البكتيريا والفيروسات والفطريات أكثر من أنواع الشاي الأخرى.. كذلك فإن الشاي الأبيض غني بالفلورايد المهم جدًا لسلامة اللثة والأسنان، كما أن الشاي الأبيض لا تلطخ الأسنان بقدر أنواع الشاي الأخرى.

· التخسيس: وفقًا لأحدث الأبحاث المتعلقة بذلك، فإن خلاصة الشاي الأبيض تمنع خلايا الدهنية التي تساهم بتشكل السمنة، كما تساعد في حرق الخلايا التي كانت قد تكونت للتو. والخميرة العشبية الموجودة فيها، تزيد من عملية الأيض الـMetabolism، أو ما يعرف أيضًا بالاستقلاب، وتساهم في عملية التنحيف عبر امتلاكها لكميات كبيرة من مانعات التأكسد بالمقارنة بما يحتويه الشاي الأخضر المشروب الشعبي الآخر المعروف.

رنيم الحبال – اختصاصية تغذية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم