الصحة والغذاء

السفرجل.. وارتجاع حمض المعدة


تعتبر السفرجل مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وتساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب وتفيد في علاج قرحة المعدة وارتجاع الحمض المعدي. كما أنها تتميز بغناها بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية والألياف، وهي منخفضة السعرات الحرارية مما يجعلها فاكهة مغذية ومفيدة للصحة.

ووفق ما جاء في موقع healthline، فإن هناك العديد من الدراسات تشير إلى أن شراب السفرجل قد يساعد في السيطرة على أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) المعروف باسم ارتداد الحمض. فقد وجدت دراسة استمرت 7 أسابيع على 80 طفلاً يعانون من ارتداد الحمض أن تناول شراب السفرجل يوميًا كان فعالاً مثل الأدوية التي تستخدم تقليديًا للتخفيف من أعراض هذه الحالة.

وفي دراسة أخرى أجريت على 137 امرأة حاملاً، تبين أيضًا أن جرعة 10 ملغ من شراب السفرجل بعد الوجبات فعالة مثل الأدوية التقليدية في تخفيف أعراض ارتداد الحمض .

بالإضافة إلى ذلك، ففي دراسة استمرت 4 أسابيع على 96 طفلًا يعانون من ارتداد الحمض، تبين أن استخدام تركيز السفرجل جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية أدى إلى تحسين الأعراض مثل: القيء ونفور الطعام والتجشؤ وآلام البطن، بدرجة أكبر من تناول الدواء وحده. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم